مجتمع

أزيد من 234 ألف مغربي مسجل بالضمان الاجتماعي الاسباني

قالت وزارة العمل والضمان الاجتماعي الإسبانية اليوم الثلاثاء إن عدد المغاربة المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية شهر فبراير الماضي ما مجموعه 234 ألف و 80 منخرطا مسجلا بذلك زيادة طفيفة مقارنة مع شهر يناير الذي قبله ( 232 ألف و 151 منخرطا ) .

وأكدت الوزارة في بيان لها أن المغاربة واصلوا خلال شهر فبراير الماضي احتلال المركز الأول على لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة دول الاتحاد الأوربي متبوعين بالصينيين ب 99 ألف و 62 منخرطا ثم العمال القادمين من الإكوادور ب 68 ألف و 456 منخرطا .

وأوضحت ذات المصادر أن عدد العمال الأجانب المسجلين في منظمات ومؤسسات الضمان الاجتماعي الإسبانية بلغ خلال نهاية شهر فبراير الماضي مليون و 836 ألف و 173 شخصا بزيادة بلغت نسبتها 1.16 في المائة مقارنة مع شهر يناير مشيرة إلى أن المعدل السنوي لعدد المسجلين الجدد من العمال الأجانب عرف ارتفاعا بلغت نسبته7.87 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017 .

وحسب المرصد الدائم للهجرة ( أوبي ) التابع لوزارة العمل والضمان الاجتماعي فإن عدد المغاربة الذي يقيمون بصفة شرعية بإسبانيا بلغ إلى حدود 30 يونيو 2017 ما مجموعه 760 ألف و 702 شخصا مشيرا إلى أن هذا الرقم عرف زيادة طفيفة قدرت بنسبة 0.1 في المائة مقارنة مع سنة 2016 .

ويمثل المغاربة المقيمين بصفة شرعية في إسبانيا الجالية الأجنبية الأولى من خارج دول الاتحاد الأوربي كما أنهم يحتلون الرتبة الثانية كثاني جالية تقيم بشبه الجزيرة الإيبيرية بعد مواطني دولة رومانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *