وطنيات

حكومة العثماني تسعى لخلق مليوني فرصة عمل في أفق 2021

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن حكومته ستتخذ إجراءات جديدة لإنعاش التشغيل في البلاد، تستهدف خلق أزيد من مليوني فرصة شغل في أفق سنة 2021.

وابرز رئيس الحكومة، في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الثاني للجنة الوزارية للتشغيل، اليوم الأربعاء، أن “البرنامج التنفيذي لمخطط التشغيل يتضمن مقترحات إجراءات جديدة لإنعاش التشغيل”، دون أن يكشف عن طبيعة هذه المقترحات، مكتفيا بالقول إنها ستنضاف إلى الإجراءات الحالية لإنعاش التشغيل “التي تعرف تقييمات متواصلة لتحسينها والرفع من مردوديتها”.

وأكد رئيس الحكومة على أنه يتابع ورش التشغيل عن كثب، مؤكدا “سأتولى شخصيا الإشراف والتتبع المباشر والمتواصل لكل الإنجازات المحققة في إطار البرنامج التنفيذي للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، بالنظر إلى الأهمية التي يكتسيها تحقيق أهدافه المتوخاة”.

كما شدد العثماني على أن الحكومة مهتمة اهتماما كبيرا بمعالجة قضية التشغيل، التي “تعتبرها ورشا يهم جميع المواطنين بمختلف مشاربهم ومواقعهم، ويقتضي تعبئة شاملة لكسب رهاناته ومواجهة كل تحدياته”، مؤكدا على أنه أولوية من أولويات العمل الحكومي “لما له من بعد في التنمية الشخصية، وفي تنمية الرأسمال اللامادي، وطريق للعيش الكريم ولتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، ولتقليص الفقر والقضاء على الهشاشة وتثمين للرأسمال البشري لكافة المغاربة”.

وأشار المتحدث إلى أن الأهداف المتوخاة من البرنامج خلال الفترة المذكورة في إنشاء أزيد من مليوني منصب وفرصة شغل، وتحسين قابلية التشغيل لأزيد من مليون باحث عن شغل، ودعم التشغيل المأجور لفائدة أكثر من 500 ألف باحث عن شغل، ومواكبة إحداث أزيد من 20 الف وحدة اقتصادية صغيرة، بالإضافة إلى المحافظة على معدل النشاط بشكل يفوق نسبة 46 في المائة.

من جهتها، أكدت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في كلمتها خلال اللقاء على ان “الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شريك للحكومة في هذه الاستراتيجية الوطنية من اجل التشغيل”، مشددة على أنها في حاجة إلى “مقاربة شمولية مبنية على التكوين و التكوين المهني خاصة، الجهوية و الربط بين احياجات القطاعات و سوق الشغل”، وفق ما جاء على لسان المتحدثة التي أوضحت أن “الباطرونا” تتوفر بدورها على مرصد للفروع المهنية يعطي بدوره توصيات لتوجيه التكوين لملاءمة سوق الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *