الرئيسية 10 المشهد الأول 10 أوزين: مستوى الشباب في التعليم متدني .. والجامعات تفرخ العاطلين

أوزين: مستوى الشباب في التعليم متدني .. والجامعات تفرخ العاطلين

مشاهد - الرباط

قال محمد أوزين، القيادي في حزب الحركة الشعبية، ونائب رئيس مجلس النواب، إن الأجيال الحالية من الشباب المغاربة مستواها جد متدنّي في التعليم، مضيفاً أن “الجامعات المغربية لم تعد تخرّج سوى العاطلين”.

وَانتقد أوزين في لقاء إذاعي على إذاعة “إم إف إم”، مساء اليوم الجمعة، المنظومة التعليمية بالمغارب قائلاً إن دول جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا والتايوان وغيرهما “نجحوا لأنهم قاموا بثورة في التعليم، بينما نحن لم ننجح في التعليم، وتعليمنا غير قابل للحياة، وجامعات لا تُخرّج إلا العاطلين”.

وزير الرياضة السابق، والذي كان قد تقدّم بدبلوم لدورة تكوينية مؤدى عنها خارج المغرب على أنها شهادة ماستر، استشهد بمقولة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، قائلاً: “إن أوباما تعرض لانتقادات من المعارضة بأن الميزانية التي خصصها للتعليم جد مرتفعة، فأجابهم: إذا كانت تكلفة التعليم باهظة فعليكم أن تعلموا ما هي كلفة الجهل”. إلا أن المقولة تعود لأشهر رؤساء أمريكا في القرن 19، أبراهام لينكولن.

وَأضاف أوزين: “فقدنا قيم التربية، وهناك إخفاق في منظومة التعليم التي يجب أن نعيد فيها النظر بالشجاعة الكافية”. مشيراً إلى أن التعليم لا يستجيب للحاجيات التي يفرضها سوق الشغل بالمغرب.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *