وطنيات

أخنوش يتوقع محصول حبوب في حدود 98 مليون قنطار

قدر وزير الفلاحة والزراعة والصيد البحري عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، إنتاج المغرب من الحبوب في العام الحالي ب 98.2 مليون قنطار، مقابل 96 مليون قنطار في العام الماضي.

وينتظر أن يتوزع إنتاج الحبوب بين 48.1 مليون قنطار من القمح اللين، و22.8 مليون قنطار من القمح الصلب و27 مليون قنطار من الشعير.

جاء إعلان الوزير عن محصول الحبوب خلال المناظرة الوطنية للزراعة المنعقدة بمكناس، التي تنظم تحت شعار « الشباب محرك التنمية الفلاحية المبتكرة ».

وساعدت التساقطات المطرية التي عرفها المغرب، منذ نونبر في تقليص العجز الذي كان مسجلا في التساقطات المطرية منذ بداية الموسم الفلاحي الحالي.

وارتفع حجم التساقطات المطرية ب 16 في المائة، مقارنة بموسم عادي، حيث وصلت في المتوسط على الصعيد الوطني الى 367.7 ملمتر.

وعززت تلك التساقطات رصيد المغرب من المياه المخزنة في السدود، التي بلغت 8.88 مليار متر مكعب، التي تمثل 67 في المائة من الطاقة الاستيعابية للسدود، التي كانت في الفترة نفسها من العام الماضي في حدود 54 في المائة.

وينتظر بعد الكشف عن تقديرات الوزارة لمحصول الحبوب في الموسم الحالي، الإعلان في الأسابيع المقبلة عن السعر المرجعي للقمح اللين و رفع الرسوم الجمركية من أجل تيسير عملية تسويق ذلك الصنف من القمح.

وكانت الحكومة حددت في العام الماضي 280 درهم كسعر مرجعي للقمح الطري، ذي جودة مرجعية وعند تسليمه للمطحنة، وهو سعر، قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري، إنه يراعي مستوى الإنتاج الوطني من القمح الطري البالغ حوالي 49 مليون قنطار و الأسعار في السوق الدولية.

وتراجعت مشتريات المغرب من القمح العام الماضي، بعد انخفاض الواردات من القمح ب 34.7 في المائة، لتصل إلى 8.34 مليار درهم، مقابل 12.78 مليار درهم في العام الذي قبله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *