ثقافة وفن

الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام تحتج على تعيين صارم الفاسي الفهري

أعربت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام عن شجبها واستنكارها لخلق لجنة دعم خاصة بالإنتاج السينمائي الأجنبي وتعيين مدير المركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري رئيسا لها، قائلة “إن الأمر يتعلق بحالة تنافي مع المسؤولية الإدارية وامتلاك شركات خاصة تشتغل في الإنتاجات الأجنبية المصورة بالمغرب”.

ونبّهت الغرفة السلطات العمومية المسؤولة والرأي العام إلى ما وصفته بـ”لا قانونية اللجنة”، وأوردت في بيان لها توصلت به هسبريس أنّ “مأسسة هذه اللجنة ليس لها أي سند قانوني، والقرار الحكومي القاضي بدعم الإنتاج الأجنبي ينحصر في تشجيع تصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب على مستوى عملي في شكل مساعدات لوجيستيكية وإعفاءات ضريبية ولم ينشئ أية ميزانية خاصة لهذا الغرض”.

وبخصوص القانون المنظم لصندوق دعم الأفلام (في شكل تسبيق على المداخيل)، فهو يحدد، حسب المصدر ذاته، المجالات الثلاثة الممكنة لصرف الدعم، وينص بوضوح على أن لجن الدعم مستقلة عن الإدارة وذات سيادة كاملة، معتبرا تنصيب مدير المركز السينمائي رئيسا أمرا غير جائز وغير مقبول قانونيا ويتنافى مع المبادئ الأساسية للدستور الذي يضمن بالخصوص الحياد التام للإدارة العمومية في كل المجالات.

ودعت الغرفة وزير الثقافة والاتصال والحكومة إلى تحمل مسؤولياتهما واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه هذا الخرق السافر للقوانين الجاري بها العمل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *