جهويات

ندوة علمية حول تطوير زراعة الحناء بزاكورة

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت صباح أمس الثلاثاء 15 ماي 2018 بمركز الاستثمار الفلاحي بمدينة زاكورة ، حول تطوير سلسلة الحناء بالإقليم. والتي شارك فيها مجموعة من المهندسين والتقنيين المختصين في المجال الزراعي ، حيث تناولت المداخلة الاولى محورين، الأول تطرق إلى آليات الرفع من الانتاجية عن طريق تطوير طرق الحصاد والتجفيف وتكوين المزارعين إضافة الى محاربة الامراض التي تصيب نبتة الحناء.

والمحور الثاني ركز على كيفية الرفع من الانتاجية والتسويق من خلال البحث عن أسواق تجارية مباشرة دون وسطاء عبر قنوات نظامية من شأنها تثمين المنتوج المحلي للحناء.

أما المداخلة الثانية فهمت طرق الترويج لمنتوج الحناء وترميزه والبيان الجغرافي المحمي. وأثناء المناقشة طالب مزارعو الحناء الذين حضروا بكثافة الدولة ووزارة الفلاحة على ضرورة التدخل بفعالية من أجل حماية زراعة الحناء من الانقراض بالمنطقة وذلك بتشجيع الشباب على الانخراط في هذه الزراعة عن طريق تقديم الدعم المادي والتقني للمزارعين. مع العمل على إنشاء سدود تلية من شأنها انعاش الفرشة المائية الباطنية المزود الرئيسي للحناء بالماء في المنطقة مع الاعتراف للمرأة بدورها في تطوير زراعة الحناء سواء اثناء عمليات الزرع والحصاد أوالتسويق والاستعمال.

للتذكير فزراعة الحناء تتمركز أساسا في فم زكيد (الوكوم) والريصاني بالرشيدية والفايجا وتازارينو بالفايجا وتنزولين بزاكورة إضافة إلى منطقة النيف بتنغير .

وتزرع هذه النبتة خلال الفترة الممتدة ما بين ماي ويوليوز وتسقى على مدى 9 أشهر وتحصد ما بين نونبر وأبريل من كل سنة.

كما تجدر الاشارة إلى أن تسويق الحناء يحتكره تاجر واحد ووحيد بمدينة مراكش فهو من يحدد ثمنها على المستوى الوطني.

وعن الهدف من هذه الندوة صرح للجريدة مدير الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت بأنها تستهدف مناقشة اشكالية أنتاج وتتمين سلسلة الحناء وتحسيس المزارعين بأهمية تسويق أفضل للمنتوج ودعوة المزارعين إلى إحداث مجموعات ذات النفع الاقتصادي الخاصة بإنتاج وتثمين الحناء بغرض الاستفادة من مخطط المغرب الاخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *