آخر ساعة

زاكورة..انخفاض ثمن “الدلاح” مقابل ارتفاع أجر اليد العاملة

بشكل مفاجئ انخفضت صباح اليوم السبت 19 ماي 2018 أثمان البطيخ الاحمر ” الدلاح” بالسوق المركزي لهذه الفاكهة بمدينة زاكورة وكذلك بالنسبة لسعره بالضيعات الكبرى بالإقليم.

فمن خلال جولة قامت بها الجريدة زوال اليوم بالسوق المخصص لبيع الدلاح، فقد عاينت ثمن بيع الدلاح ب50 سنتيم للكيلو غرام الواحد، فيما صرح مجموعة من فلاحي الدلاح للجريدة أن ثمن الكيلو غرام الواحد الاعلى جودة داخل الضيعة لا يتعدى 1.50 سنتيم بعدما كان يتجاوز 3 دراهم خلال الاسبوع الماضي.

وعن سبب هذا التراجع صرح للجريدة مجموعة من الوسطاء وتجار البطيخ الاحمر، أن الأمر راجع إلى ضعف الاقبال وطنيا على هذه الفاكهة خاصة مع بداية شهر رمضان وكذلك إلى تراجع نسبة التصدير للخارج.

ومن جهة أخرى ومن خلال لقاءات مع ما أصبح يعرف محليا ب”عمال الدلاح” سجلت الجريدة ارتياح هذه الفئة نتيجة الارتفاع الكبير لأثمان اليد العاملة حيث بلغت هذا اليوم 250 يوم لليوم الواحد ( من الساعة الرابعة صباحا الى 9 صباحا) بعدما كانت لاتتجاوز 140 درهم في احسن الاحوال .

والجدير بالذكر، وبغض النظر عن خطورة زراعة الدلاح على الفرشة المائية الباطنية بالمنطقة، فإن الاعداد الكبيرة من العمال والتجار والوسطاء القادمين من مختلف المدن المغربية والذين غصت بهم مدينة زاكورة شكلوا وباعتراف الكثير من أصحاب المقاهي والجزارين وأصحاب الفنادق والدكاكين، سوقا استهلاكية مهمة شهدت على إثرها المدينة رواجا اقتصاديا قل نظيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *