Home 10 منوعات 10 إسرائيل ليست وحدها.. دول إسلامية تفرض قيوداً على رفع الأذان

إسرائيل ليست وحدها.. دول إسلامية تفرض قيوداً على رفع الأذان

imgres

أثار مشروع القانون الإسرائيلي الجديد، عاصفة كبرى في إسرائيل وخارجها أيضاً، حيث انتقدأعضاء الكنيست من اليسار هذا القانون، واصفين إياه بـ”الاستفزازي” و “العنصري”، وموضحين أنّه لا حاجة إليه؛ لأنّه في إسرائيل ثمة قانون يُحدد نسبة الضوضاء المسموح بها، وأنه لا حاجة لقانون خاص بالمسلمين.
ويُعلل القانون هذا الحظر بأن الأذان “يزعج المواطنين الإسرائيليين، ويُسبب أذى بيئياً ويضر بمستوى المعيشة”.
وليست إسرائيل الدولة الأولى التي تفرض قيوداً على الأذان، فهناك دول أُخرى تفرض قيوداً عليه، بل على المآذن أيضاً وطولها، بعضها دول عربية!

 

بريطانيا

 

mosque britain

في العام 2008، اعترض أغلب سكان مدينة أكسفورد البريطانية من غير المسلمين على رفع الأذان عبر المكبرات، فمنع على إثر ذلك.

 

نيجيريا

 

أغلقت السلطات النيجيرية في يونيو 2016 حوالي 70 كنيسة و20 مسجداً و10 مطاعم في لاغوس، للتخفيف من نسبة الأصوات العالية في المدينة.

وأشارت بعض التقديرات إلى أن عدد سكان لاغوس، يبلغ حوالى 20 مليوناً، ما يخلق ضوضاء مستمرة من أبواق السيارات، وترانيم الغناء في الكنائس، وصوت الأذان.

وتعتزم الحكومة تحويل المدينة في العام 2020 إلى أكبر مدينة في أفريقيا خالية من الضوضاء.

 

الهند

 

أزالت السلطات الهندية في مدينة مومباي، ما قالت إنها “مكبرات صوت غير قانونية، وتُثير الضوضاء”، في المساجد التي قالت إنها “تُخالف القانون”، وهي حوالي 49 مسجداً.

 

سويسرا

 

في سويسرا صوّت 57.5% من مواطنيها على قانون يحظر بناء المآذن في المساجد، بعد حملة دشنتها الأحزاب اليمينية هناك.

 

إندونيسيا

 

mosque indonesia

يوجد في إندونيسيا أكثر من 200 ألف مسجد، ما يتسبّب في إحداث ضجّة كبيرة في كل مرة يُطلق فيها الأذان من هذا العدد الهائل من المساجد مرة واحدة؛ لذلك قرّرت السلطات الإندونيسية في شهر يونيو العام 2015 تعميم فكرة خفض صوت الأذان كي يصبح مسموعاً في المنطقة القريبة من كل مسجد فقط .

 

مصر

 

يوجد في القاهرة أكثر من 4 آلاف و500 مسجد، تؤذن في نفس الوقت تقريباً، مع تفاوت بسيط جداً، وهو ما يتسبب في إحداث ضوضاء كبيرة، لذا قرّرت الحكومة المصرية في عام 2010، وضع أذان موحّد ينطلق في الوقت نفسه من جميع مساجد المدينة مع التحكم بقوة الصوت في كلّ مسجد.

 

السعودية

 

mekkah

في عام 2009، خفضت المملكة العربية السعودية أصوات الأذان في مكة المكرمة والرياض بسبب ارتفاع أصواتها، وأمرت الأئمة في المدينة المنورة بإطلاق الأذان الأساسي فقط للمحافظة على الطقوس، وأزالت 100 مكبر صوت من 45 مسجداً في منطقة الباحة غرب السعودية . ولطالما أثار موضوع مكبرات الصوت في المساجد جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، مع انتشار هاشتاغ: #يجب_ايقاف_مكبرات_صوت_المساجد.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*