الرئيسية 10 تربويات 10 مجلس جطو: هذه هي الاختلالات والتجاوزات المسجلة بأكاديميات التعليم

مجلس جطو: هذه هي الاختلالات والتجاوزات المسجلة بأكاديميات التعليم

جطو

كشف إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، عن نتائج التقارير التي أعدها عن الأكاديميات الجهوية لوزارة التربية الوطنية، توضح وجود اختلالات وتجاوزات عند اقتناء أو ترشيد استعمال العتاد الديداكتيكي والمواد الكيماوية.

وأبرز جطو، في مذكرة استعجالية وجهها أول أمس الخميس إلى وزير التربية الوطنية، أن بحثا تمهيديا حول تقارير رفعت إلى المجلس من لدن المفتشية العامة للشؤون الإدارية التابعة للوزارة أسفرت عن رصد اختلالات ارتبطت بعدم تحيين جرد عتاد المختبرات وضعف تتبعه، وعدم القيام بالمراقبة المادية له داخل المؤسسات، وشروط التخزين والمحافظة غير الملائمة، إضافة إلى تجاوز المقررات الدراسية لبعض العتاد، وعدم استغلال واستعمال العتاد المقتنى.

وأضافت المذكرة، أنه تم اقتناء عتاد متخصص لمؤسسات لا تزال في طور الإنجاز، مما يسبب خطر إتلافه أو ضياعه، ثم إضافة إلى الإشهاد على تسلم عتاد من مؤسسات تعليمية، بالرغم من أنها لم تتوصل به.

وجوابا على هذه المذكرة، قال وزير التربية الوطنية، إن الوزارة نزلت مجموعة من الإجراءات المستعجلة للوقوف على حيثيات الاتهامات التي وجهت لمجموعة من المسؤولين بالأكاديميات الجهوية، والتأكد من صحة ما جرى تداوله حول اختلالات وتلاعبات في تدبير الصفقات العمومية لاقتناء الوسائل التعليمية.

وأبرز بلمختار في جوابه، حسب يومية “الصحراء المغربية” في عددها لنهاية الأسبوع، أن هذه الإجراءات تخص استنفار كل من المفتشية العامة المكلفة بالشؤون البيداغوجية، والمفتشية العامة المكلفة بالشؤون المالية والإدارية، من أجل تنفيذ تفتيش عام حول جميع صفقات وسندات الطلب المبرم من طرف مجموعة من الأكاديميات مع الشركتين المعنيتين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*