اقتصاد

صادرات الصناعة التقليدية تنتعش خلال 2016

أفادت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، اليوم الثلاثاء، بأن صادرات الصناعة التقليدية سجلت نسبة نمو بلغت 16 في المئة خلال سنة 2016 ، وهو نمو غير مسبوق خلال أزيد من 15 سنة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الصادرات واصلت بذلك، للسنة الثالثة على التوالي، التطور الذي أبانت عنه منذ سنة 2014 والذي بلغ حينها 14 في المئة، تلاه تقدم بنسبة 6 في المئة خلال سنة 2015.

وأبرزت أن الأداء المتميز للصادرات خلال سنة 2016 يظهر أن المجهودات المبذولة لتنويع الأسواق قد أتت أكلها، مشيرة على سبيل المثال إلى أن حصة الولايات المتحدة الأمريكية من رقم معاملات التصدير ما فتئت تزداد، ما مكنها من التموقع مباشرة بعد أوروبا، الزبون الأول للصناعة التقليدية المغربية.

وأضاف البلاغ أن الدول العربية أبدت طلبا متزايدا تجاه منتوجات الصناعة التقليدية المغربية، وكذا البلدان الإفريقية التي تميزت بنسب تطور مرتفعة ضمن أسواق الصناعة التقليدية المغربية، الشيء الذي يتماشى مع سياسة تعزيز التعاون جنوب- جنوب.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا التطور الإيجابي كان حليفا لمعظم منتوجات الصناعة التقليدية، مع تميز ملحوظ للملابس التقليدية التي عرفت خلال سنة 2016 طلبا قويا بالأسواق الخارجية، الشيء الذي بوأها مكانة بالمراتب الأولى إلى جانب الزرابي والفخار- الحجر التي تشكل المنتوجات الأكثر تصديرا. وأشار إلى أن الحصة الأوفر من الصادرات مازالت تمر عبر مراكش والدار البيضاء، مبرزا أن هذه الأخيرة حافظت على المركز الذي سلبته من المدينة الحمراء خلال سنة 2015 كأول قطب للتصدير. كما تميز محور وجدة- الناظور للسنة الثانية على التوالي بأداء ممتاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *