الرئيسية 10 جهويات 10 الحد من الفوارق المجالية بإقليم اشتوكة سيكلف 800 مليون درهم

الحد من الفوارق المجالية بإقليم اشتوكة سيكلف 800 مليون درهم في غضون ال5 سنوات المقبلة

اشتوكة أيت باها

تم تخصيص 800 مليون درهم للحد من الفوارق المجالية بالعالم القروي في إقليم اشتوكة، وذلك عن طريق إنجاز عدة مشاريع تهم دعم البنيات الأساسية، وتأهيل القطاعات الاجتماعية في عدد من جماعات الإقليم خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و 2021.

وتفيد المعطيات الصادرة عن القسم التقني بعمالة الإقليم، أن الجزء الأكبر من هذه الاستثمارات وجه لتعزيز البنية الطرقية في بالمناطق القروية، حيث تم رصد 756 مليون درهم لإنجاز عدد من المحاور الطرقية الرابطة بين مجموعة من الدواوير، وفك العزلة عن عدد من المداشر، خصوصا في المناطق الجبلية، بالإضافة إلى إحداث محاور طرقية جديدة لربط اشتوكة أيت باها بالأقاليم المجاورة كتزنيت وتارودانت.

كما تم رصد 7 ملايين درهم لدعم التزود بالماء الصالح للشرب، خاصة في المناطق التي تعرف خصاصا في هذه المادة الحيوية ، وذلك من خلال توسيع شبكة الربط الفردي، إلى جانب إنجاز عدد من المنشآت المائية، وتجديد التجهيزات القديمة.

واستنادا للمصدر نفسه، فسيتم تخصيص 33 مليون درهم للنهوض بقطاع الصحة في الإقليم، حيث ستشمل هذه العملية تشييد عدد من المراكز الصحية وتجهيزها، وبناء مساكن خاصة بالأطر الطبية والممرضين في المناطق القروية.

وفي مجال التعليم، تقرر رصد أربعة ملايين درهم لبناء مدرسة جماعاتية في جماعة أيت مزال، ومؤسسة تعليمية جديدة بجماعة أيت اميلك، وهما مشروعان سيساهمان في التخفيف من حدة ظاهرة الهدر المدرسي خصوصا في صفوف الفتاة القروية.

ومن المنتظر أن تساهم هذه المشاريع، في التخفيف من حدة الفوارق المجالية بين جماعات إقليم اشتوكة آيت باها، وتقريب الخدمات الأساسية من الساكنة المحلية، وتحسين شروط الاستقرار في عدد من المناطق، بالإضافة إلى الرفع من مؤشرات التنمية على صعيد الإقليم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*