الرئيسية 10 مجتمع 10 أيت ملول: تدشين إقامة جامعية جديدة طاقتها الاستيعابية 2200 سرير

أيت ملول: تدشين إقامة جامعية جديدة طاقتها الاستيعابية 2200 سرير

شروحات رئيس الجامعة

تم، اليوم الأربعاء، وضع الحجر الأساس لبناء الإقامة الجامعية للقطب الجامعي آيت ملول التابع لجامعة ابن زهر بأكادير، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 73 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وأشرفت زينب العدوي، والي جهة سوس، على وضع الحجر الأساس بحضور عامل إنزكان آيت ملول، ورئيس مجلس جهة سوس، ورئيس جامعة ابن زهر، والمنتخبين، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وتضم الإقامة الجامعية، التي رصد لإنجازها مبلغ مالي بقيمة 90 مليون درهم، 1100 غرفة موزعة على أربع بنايات، يصل مجموع أسرتها 2200 سرير.

ومن المقرر إنجاز الشطر الأول من هذا المشروع، و الذي يضم 500 سرير، في ظرف زمني يصل 18 شهرا، بينما سيتم الانتهاء من تشييد الإقامة الجامعية خلال 36 شهرا، بما في ذلك البنايات الملحقة التي تشمل مطعما ومقهى وقاعة للصلاة وقاعات للمطالعة، وقاعة لممارسة الأنشطة الرياضية.

ويضم القطب الجامعي لآيت ملول حاليا 14 ألف و126 طالبا وطالبة، يتابعون تكوينهم في تخصصات القانون، والاقتصاد والتدبير، والجغرافية، واللغة والأدب الإنجليزي، والفيزياء، والكيمياء، والأدب واللغة الفرنسية، وعلوم الحياة، ومن المقرر أن يستوعب هذا القطب 50 الف طالب وطالبة في أفق سنة 2020.

من جهة أخرى، اشرفت زينب العدوي والوفد المرافق لها بمدينة آيت ملول على إعطاء انطلاقة الاشغال الخاصة بتهيئة ملتقى طرقي مداري بين الطريقين الوطنيين 1 و 10، والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 5 ملايين درهم.

كما أعطت انطلاقة أشغال تهيئة ملتقى طرقي مداري بين الطريق الجهوية 105 ومدخل السجن المدني بمدينة آيت ملول، حيث خصص لهذا المشروع ، الذي ستستغرق فيه الأشغال شهران، مبلغ 4,1 مليون درهم.

وسيمكن المشروعان بعد إنجازهما من تحسين مستوى السلامة الطرقية في هذين المدارين، وتسهيل الولوج من وإلى مدينة ايت ملول، وكذا إلى السجن المدني ، والزيادة في الطاقة الاستيعابية للمدار الطرقي، إضافة إلى الارتقاء بالمشهد البيئي.

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInEmail this to someone

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*