Home 10 منوعات 10 فوربس: هؤلاء ملياديرات إفريقيا..من بينهم بنجلون وأخنوش والصفريوي

فوربس: هؤلاء ملياديرات إفريقيا..من بينهم بنجلون وأخنوش والصفريوي

بنجلون

مفاجآت عدة شهدتها قائمة مجلة فوربس الأميركية الخاصة بأثرياء إفريقيا لعام 2016، فقد تراجع عدد المليارديرات في القارة السمراء رغم ما يقال عن انتعاش اقتصادي تشهده العديد من دولها، بينما عزز أثرياء مصر موقعهم بهذه القائمة، خاصة آل ساويرس، رغم أن رجال الأعمال المصريين كانوا الأعلى صوتاً في الجهر بالشكوى من الأوضاع الاقتصادية في الْعَام المنصرم.

وأظهر تقرير فوربس انخفاض عدد المليارديرات بإفريقيا، أفقر قارات العالم في عام 2016 إلى 21 شخصاً بإجمالي ثروات بلغ قوامها مجتمعة 70 مليار دولار مقابل 233 مليارديراً ، بصافي ثروة مجتمعة بلغت 79.8 مليار دولار، وبانخفاض أيضاً عن العدد المسجل في 2014 حيث عددهم كان 28 مليارديراً.

وضمت القائمة 6 مليارديرات من مصر و6 من جنوب إفريقيا ، بجانب 5 مليارديرات من نيجيريا.

كما ضمت القائمة سيدتين واحدة من أنغولا (إيزابيل دوس سانتوس) وهي ابنة الرئيس الأنغولي والثانية من نيجيريا (ألاكيجا).

أغنى إفريقي

أما صاحب لقب أغنى رجل في إفريقيا فهو عملاق الإسمنت النيجيري أليكو دانجوب بثروة تقدر بـ12.1 مليار دولار، واستمر دانجوب يتربع على عرش القارة في الثراء رغم فقدانه ما يقرب من خمسة مليارات دولار في سنة واحدة (كانت ثروته تقدر بـ16,7 مليار دولار عام 2015)، يليه تاجر المجوهرات نيكي أوبنهايمر من جنوب إفريقيا (7 مليارات).

وفي المركز الثالث النيجيري “مايك أيدنوفا” بـ5.8 مليار، ورابعاً أتى “جوهان روبرت” وعائلته من جنوب إفريقيا بـ5.5 مليار دولار، والرابع مكرر كريستوفيل وييسه من جنوب إفريقيا بـ5.5 مليار دولار أيضاً.

وحلّ أغنياء من شمال إفريقيا ضمن العشرة الأوائل لأثرياء إفريقيا، على رأسهم ناصيف ساويرس، الشقيق الأصغر لنجيب ساويرس، ورئيس مجلس إدارة أوراسكوم للإنشاءات، الذي احتل المركز السادس في القائمة الإفريقية بعد أن زادت ثروته 400 مليون دولار خلال عام 2016، لتصل إلى 5.3 مليار دولار، بما يحفظ له موقعه كأغنى أغنياء مصر، بحسب تقييم فوربس.

كما أظهر التقرير أن نجيب ساويرس زادت ثروته من 3 مليارات دولار لتصل إلى 3.7 مليار دولار، وأصبح بذلك سابع أغنى شخص في إفريقيا بعدما كان العاشر في نوفمبر 2015، بينما حافظ على موقعه كثاني أغنى مصري، بحسب قائمة فوربس التي تَتَتبّع الثروات المعلنة لأغنياء العالم.

وجاء الجزائري أسعد ربراب في المركز التاسع بثروة قيمتها 3.7 مليا

شارك معناShare on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn