اقتصاد

رئيس سيراليون لمستثمرين مغاربة: زيارتكم لبلدنا ستشكل تحولا في علاقات بلدينا

قال الرئيس السيراليوني ايرنيست باي كوروما أمس السبت إن الزيارة التي يقوم بها وفد من المنعشين والفاعلين والاقتصاديين المغاربة لفريتاون تشكل انطلاقة جديدة للشراكة بين سيراليون والمغرب.

وقال كوروما في تصريح للصحافة عقب منتدى اقتصادي مغربي سيراليوني إن هذه الزيارة “تشكل تحولا في العلاقات بين سيراليون والمغرب وانطلاقة جديدة لشراكتنا”.

وأضاف أن من شأن هذه الشراكة أن تعزز الروابط الثنائية والعلاقات الاقتصادية بين البلدين معبرا عن “سعادته الكبيرة ” باستقبال الوفد المغربي الذي تقوده رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون ويتكون من حوالي أربعين فاعلا اقتصاديا.

وأبرز كوروما أن سيراليون تتوفر على مؤهلات عديدة وموارد طبيعية في مجالي السياحة والاستغلال المعدني بالخصوص، معتبرا أن زيارة الوفد المغربي لسيراليون ستساعد على ضمان شراكة جيدة بالنسبة للبلدين.

وقد جرى المنتدى وفق أجندة تمحورت حول تقديم الجانب السيراليوني لفرص الاستثمار التي تتيحها بلاده، سواء على مستوى الشراكة بين القطاعين العام والخاص ( الصحة والفلاحة والطاقة والنقل ..) أو على مستوى الشراكة خاص/خاص ( الأبناك التجارية والتأمين والسكن الاقتصادي ..).

وتميز هذا المنتدى، الذي نظم على مدى يوم واحد، بمباحثات قطاعية همت قطاعات المعادن والتجارة ومناخ الأعمال والسياحة والنقل والطاقة والمؤسسات المالية والفلاحة والصيد البحري .

كما تميز اللقاء أيضا بإعلان شراكة مابين الشركة المغاربية للنقديات “إس 2 إم” وسيراليون تجاري بنك.

وتنعم سيراليون ،التي تتوفر على موارد معدنية وبصفة خاصة الماس ، باستقرار سياسي كما تعرف نموا اقتصاديا كبيرا.

يشار إلى أن ساكنة سيراليون تبلغ حوالي 6,3 مليون نسمة، منها 39 في المائة تعيش في المجالات الحضرية (فريتاون، بو، كينيما، ماكيني، ومناطق حضرية أخرى) وذلك حسب إحصائيات البنك الافريقي للتنمية.

وقد شكلت فرص الاستثمار وتعزيز الشراكة الثنائية المحور الرئيسي لمنتدى اقتصادي جمع، أمس السبت بفريتاون، وفدا مغربيا ضم حوالي أربعين من رؤساء المقاولات بمسؤولين عموميين وخواص بسيراليون.

وقالت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، ” نحل اليوم ، كفاعلين اقتصاديين عموميين وخواص، لأول مرة بفريتاون لعقد منتدى اقتصادي تحت الرئاسة الفعلية لفخامة رئيس جمهورية سيراليون “.

وأكدت أن هذه الزيارة تندرج ضمن تجسيد رؤية الملك محمد السادس والدينامية الجديدة التي أضفاها جلالته على الشراكة جنوب – جنوب، مشيرة إلى أن القطاع الخاص عازم على مواكبة الرؤية الملكية من خلال الاستثمار وخلق القيمة المضافة ومناصب الشغل، مع العمل على أن يكون رافعة لتنمية البلدين.

وقد جرى المنتدى وفق أجندة تمحورت حول تقديم الجانب السيراليوني لفرص الاستثمار التي تتيحها بلاده، سواء على مستوى الشراكة بين القطاعين العام والخاص ( الصحة والفلاحة والطاقة والنقل ..) أو على مستوى الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين ( الأبناك التجارية والتأمين والسكن الاقتصادي ..).

وتميز هذا المنتدى، الذي نظم على مدى يوم واحد، بمباحثات قطاعية تهم إجمالا قطاعات المعادن والتجارة ومناخ الأعمال والسياحة والنقل والطاقة والمؤسسات المالية والفلاحة والصيد البحري .

كما تميز اللقاء أيضا بإعلان شراكة مابين الشركة المغاربية للخدمات المالية “إس 2 إم” و سيراليون تجاري بنك .

وأوضح رئيس المجلس المديري للشركة المغاربية للخدمات المالية “إس 2 إم”  عزيز دادان أن هذه الشراكة ستمكن من نقل خدمات البطاقات المدينة والبطاقات الدائنة وبطاقات فيزا وماستر كارد، وبالتالي إدارة مختلف قنوات الأداء، من قبيل محطات الأداء الإلكترونية والأداء عبر الانترنيت والأداء المتنقل.

وسجل أنه بفضل هذه الاتفاقية أضحت سيراليون البلد الافريقي ال 26 الذي يضع ثقته في منتوجات وخدمات “إس 2 إم” والبلد ال 37 على المستوى العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *