المغرب الكبير

هل الحالة الصحية لبوتفليقة من وراء تأجيل زيارة الرئيس الإيراني للجزائر؟

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، عن تأجيل زيارة حسن روحاني، المقرّرة نهاية هذا الشهر، إلى موعد لاحق لم يقم بتحديده، وفق ما نشرته اليوم وكالة “إسنا” الإيرانية.

وقال قاسمي في مؤتمر صحفي زيارة روحاني للجزائر لن تمرّ في موعدها المقرّر بسبب “عدم توّفر التمهيدات اللازمة”، مشيرًا إلى أن الرئاسة ستعلن موعد الزيارة في موعد قريب.

هذا في الوقت الذي أشارت فيه مصادر إعلامية أن تكون الحالة الصحية للرئيس بوتفليقة من وراء تأجيل زيارة الرئيس الإيراني، كما حدث مع المستشارة الألمانية ميركل التي أجلت زيارة الجزائر مؤخرا للسبب نفسه.

 وكان خبر إعلان زيارة حسن روحاني للجزائر قد خلّف ضجة واسعة، بعد قيام الكاتب الجزائري أنور مالك، بحملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لأجل المطالبة بإلغاء زيارة روحاني، بمبرّر “الخوف على الجزائر من التشيّع”.

وترتبط الجزائر وإيران بعلاقات قوية، إذ انعقدت لجنة مشتركة عليا بين البلدين جرى خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية، كما جرى تنظيم أسبوع ثقافي جزائري بالعاصمة طهران دجنبر 2016، فضلا عن تقارب البلدين إزاء عدد من الملفات السياسية، كالأزمة السورية، وموقفهما من حزب الله، وقوة علاقتهما مع روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *