مجتمع

هذه أغلى 10 أفلام أجنبية صورت بالمغرب

أصبح المغرب، منذ العديد من الأعوام، الوجهة المفضلة لتصوير الأفلام الأميركية، حيث تستفيد الأخيرة من المساحة الشاسعة في جنوب البلاد والإضاءة الفريدة من نوعها التي يسعى إليها عدد كبير من المخرجين السينمائيين؛ كي تعطي إضافةً لأجواء أفلامهم.

وصُور في ورزازات التي يطلق عليها اسم بوابة الصحراء، أكبر الإنتاجات السينمائية، بفضل تعاونها مع استوديوهات مثل 20th Century Fox، وديزني Disney وأيضاً استوديو Universal.

وأوردت النسخة المغاربية من “هافينغتون بوست” أنه وحسب المركز السينمائي المغربي، فقد تجاوزت الميزانية العامة للإنتاجات الأجنبية في المغرب عام 2015، 140 مليون درهم، وهو الرقم الذي عرف انخفاضاً مقارنة مع عام 2014، حيث تجاوزت الميزانية مليار درهم (الرقم الذي أسهم فيه فيلم Mission Impossible، بـ170 مليون درهم تم استثمارها في المغرب).

تقدم الأفلام التي تم تصويرها بالمغرب، في غالب الأحيان، ميزانيات كبيرة تقدَّر بمئات الملايين من الدولارات.

هذه أغلى 10 أفلام أميركية تم تصويرها في المغرب:
1. Spectre

200 مليون دولار:
كلف الفيلم الأخير من ملحمة جيمس بوند 200 مليون دولار، وبلغت العائدات في العالم أكثر من 800 مليون دولار، بما فيها 200 دولار بالولايات المتحدة وحدها. هذا هو ما يسمى الاستثمار الجيد.

2. Prince of Persia

200 مليون دولار:
الفيلم الذي استُوحي من لعبة فيديو، صُوّر جزء منه في صحراء ورزازات.

كما تم تصميم نسخة Nintendo DS للعبة فيديو بالمغرب.
3. Inception

160 مليون دولار:
صُورت في الواقع فقط بعض لقطات الفيلم بالمملكة وبالتحديد في طنجة، في مقهى المفترض أن يكون موجوداً في كينيا، وهو بلد جديد يضاف إلى البلدان التي صورت في المملكة على أنها بلدان أخرى.
4. Alexandre

155 مليون دولار:
“فيلم السيرة الذاتية” للإمبراطور المقدوني الشهير هو واحد من أعلى الأفلام كلفة، من إخراج أوليفر ستون، المخرج الأميركي الذي اشتهر بأفلامه السياسية، وهو في نفس الوقت من أكبر إخفاقاته.
5. Mission Impossible: Rogue nation

150 مليون دولار:
المبلغ ليس مثيراً للدهشة فعلاً، بالنسبة لفيلم يمثل توم كروز، ملك كل فئات الأفلام.

أضف إلى ذلك حق امتياز الفيلم أو ما يسمى فرنشايز، وهو عقد يمنح الموافقة على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة أو توزيع منتجات أو خدمات ممنوح الامتياز تحت العلامة التجارية التي ينتجها، وهو ما جعل الميزانية مريحة وكافية.

سيظل هذا الفيلم في أذهان المغاربة، ليس من أجل لقطة توم كروز التي يتدلى فيها من على طائرة مقلعة، وإنما لوضع الدار البيضاء… وسط الصحراء.
6. Exodus: Gods and kings

140 مليون دولار:
من الواضح أن ريدلي سكوت معجب بالتصوير في المغرب. وقد أخرج سابقاً فيلمي Gladiator وKingdom of heaven. أما بالنسبة لفيلم “Exodus: Gods and kings”، فلم يمنع تصوير الفيلم تحت سماء المملكة من منع عرضه في قاعات السينما حين صدوره.

فحسب المركز السينمائي المغربي، فإن هذا المنع كان بسبب المشاهد التي تم فيها تجسيد الذات الإلهية فى هيئة طفل خلال فترة نزول الوحي على النبي موسى.

وبعد أسبوعين من الجدل، عُرض الفيلم أخيراً في قاعات السينما بعد إزالة المشاهد التي قادت إلى هذا المنع.
7. Kingdom of heaven

135 مليون دولار:
يعود ريدلي سكوت إلى المغرب بعد فيلم Gladiator.

من أجل هذا الفيلم، قدم المخرج ميزانية أكبر وعاد للاستوديوهات نفسها التي صور فيها مشاهد فيلم Gladiator، و صحيح أن الميزانية كانت أكبر، لكن عائداته في شباك التذاكر كانت أقل بالنصف من فيلم Gladiator.

لكن فيلم Kingdom of heaven حقق أرقاماً كبيرة خارج الحدود الأميركية، خاصة في البلدان العربية، حيث أعجِب بالفيلم نظراً لتقديمه الإسلام والعرب في صورة إيجابية.
8. Spy Games

115 مليون دولار:

كان تصوير فيلم Spy Games في عام 2000 بالدار البيضاء حدثاً كبيراً، فهو فيلم من إخراج توني سكوت، شقيق ريدلي سكوت الذي اعتاد إنتاج أفلام ناجحة مثل Top Gun.

عاد بعد ذلك روبرت ريدفورد للإنتاجات ذات الميزانية المتواضعة باستثناء فيلم Captain America: Winter soldier.

كما أنه مؤسس المهرجان الشهير للفيلم المستقل Sundance، في يوتا، أما بالنسبة لبراد بيت، فقد عاد إلى المغرب أيضاً لتصوير فيلم Babel لأليخاندرو غونزاليس ايناريتو.
9. Gladiator

100 مليون دولار:
واحد من أشهر الأفلام التي تم تصويرها في المملكة؛ إذ صُور جزء منه في استوديوهات ورزازات.

ونال الفيلم 5 جوائز أوسكار وبلغت عائداته 400 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي.
10. Sex and the city 2

100 مليون دولار:
مع تصوير جزء كبير من الفيلم في مراكش، حظي متابعو العمل المبني على مسلسل شهير بفرصة كبيرة لمشاهدة كل الصور النمطية الممكنة عن الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *