اقتصاد

“فوربس”: ارتفاع عدد أثرياء العالم.. وأخنوش ثاني أغنى رجل في المغرب بعد بنجلون

كشفت مجلة فوربس الامريكية في تقرير لها تصدر عثمان بنجلون (84 عاما) رجل الأعمال ورئيس المجموعة الاقتصادية، “فينانس كوم” قائمة أثرى رجل في المغرب بثروة بلغت 1.9 مليار دولار، محتلا بذلك المرتبة 1098 عالميا. بعدما كان قد احتل مراتب أولى السنة الماضية حسب تصنيف ذات المجلة.

وعاد مركز ثاني أثرى رجل في المغرب لعزيز أخنوش 56 سنة، رجل أعمال وزعيم حزب التجمع الوطني للأحرار والرئيس االسابق لتجمع النفطيين المغاربة، بثروة بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار، محتلا الرتبة 1376 على الصعيد العالمي، وفق ما أشار إليه ذات التقرير الصادر أمس الاثنين 20 مارس الجاري.

وأورد ذات المصدر أن الرتبة الثالثة في المغرب عادت لأنس الصفريوي 59 سنة، رجل أعمال ومدير عام مجموعة الضحى، بثروة بلغت 1.1 مليار دولار، محتلا الرتبة 1795 عالميا.

وقالت المجلة أن عدد أصحاب المليارات في العالم ارتفع بنسبة 13 في المائة مقارنة مع السنة الماضية ليصل إلى 2043، في أعلى زيادة سنوية خلال 31 عاما منذ أن بدأت المجلة تعد اللائحة، مشيرة إلى تقدم الولايات المتحدة لائحة الدول التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات مع 565 شخصا على خلفية أرباح بورصة نيويورك والنمو القوي، وبعدها الصين (319 مليار دولار).

وأوردت ذات المجلة، أن مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس (61 عاما) لا يزال أثرى رجل في العالم ما يؤكد تزايد ثروات عمالقة الإنترنت. مشيرة إلى أنه احتل للسنة الرابعة على التوالي لائحة أثرياء العالم وللمرة الـ18 في السنوات الـ22 الماضية مع ثروة شخصية تقدر بحوالى 86 مليار دولار.

وحل بعده رجل الأعمال الأميركي وارن بافيت مدير شركة “بيركشاير هاثاواي”، مشيرة إلى أن أول عشرة أثرياء في العالم، غالبيتهم من الأمريكيين ويعملون في قطاع التكنولوجيا.

وبين أول عشرة أثرياء مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس في المرتبة الثالثة، الإسباني أمانسيو اورتيغا صاحب سلسلة متاجر زارا في المرتبة الرابعة، ومؤسس موقع “فيسبوك” مارك زوكربرغ في المرتبة الخامسة، ورجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم في المرتبة السادسة، ومؤسس شركة اوراكل للمعلوماتية لاري ايليسون في المرتبة السابعة. ورئيس بلدية نيويورك السابق ومؤسس “بلومبرغ نيوز” مايكل بلومبرغ في المرتبة العاشرة.

وأشار ذات المصدر إلى تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المرتبة 544 على اللائحة مع ثروة تقدر بحوالى 3,5 مليار دولار. حيث نسبت المجلة تراجع ثروة ترامب إلى تباطؤ سوق العقارات في مانهاتن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *