المغرب الكبير

صحف جزائرية: شبح الامتناع والتوتر يخيم على انتخابات 4 ماي المقبل

في الجزائر، اهتمت الصحافة المحلية بشبح الامتناع عن التصويت الذي يخيم على الانتخابات التشريعية ل4 ماي المقبل.

وفي هذا الإطار، أوردت صحيفة (الوطن) أن “كل الفعاليات السياسية اجتمعت لتدارس إشكالية الامتناع عن التصويت”، مشيرة إلى أن السؤال المزعج هو انعدام المساواة بين الأحزاب والمرشحين في الوصول إلى وسائل الإعلام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأصداء الواردة بخصوص تمويل الحملة الانتخابية تؤكد أن “استخدام موارد الدولة من قبل الأحزاب الحاكمة لا تدعو إلى المنافسة الشريفة والعادلة”.

أما صحيفة (لوتان دالجيري)، فكتبت أن الاقتراع سيكون “تحت التوتر”، وذلك بعد دعوة عدد من النقابات لتنظيم مسيرة احتجاجية يوم 1 ماي المقبل، قبل ثلاثة أيام من موعد الاقتراع.

وفي موريتانيا، واصلت الصحف المحلية اهتمامها بالجدل حول التعديل الدستوري المرتقب عن طريق استفتاء مباشر، الذي أعلنه الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، في إطار “الصلاحيات المخولة له بموجب المادة 38 من الدستور”.

وفي هذا السياق، كتبت صحيفة (السفير) في مقال تحت عنوان “جدل بين الموالاة والمعارضة حول دستورية الاستفتاء” أن الحكومة الموريتانية دخلت في عمق الاستعدادات لتنظيم الاستفتاء الشعبي حول التعديلات الدستورية الذي دعا إليه الرئيس محمد ولد عبد العزيز مؤخرا خلال مؤتمر صحفي عبر تفعيله للمادة (38) من الدستور، التي تنص على أنه “لرئيس الجمهورية أن يستشير الشعب عن طريق الاستفتاء في كل قضية ذات أهمية وطنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *