رياضة

الريال والبايرن الموعد الأكثر تشويقا في المسابقات الأوروبية

يلتقي بايرن ميونيخ الالماني وريال مدريد الاسباني غدا الأربعاء في ذهاب دور ربع نهاية دوري أبطال أوروبا، في المواجهة الثالثة والعشرين بينهما أوروبيا، ما يعد الموعد الأكثر تواترا بين ناديين في القارة العجوز.

في ما يلي لمحة عن أبرز هذه اللقاءات، علما أن النادي البافاري والنادي الملكي الاسباني لم يلتقيا في أي نهائي أوروبي.

في 22 مواجهة بينهما، فاز بايرن ميونيخ 11 مرة مقابل تسعة انتصارات لريال مدريد، وتعادل الناديان مرتين فقط، ما يجعل النادي البافاري في موقع “العقدة” للنادي الاسباني الذي يحمل الرقم القياسي في عدد ألقاب دوري أبطال أوروبا.

وتعود المواجهة الأولى بين الناديين إلى 1976، العام الذي أحرز فيه النادي البافاري ثالث ألقابه الأوروبية الخمسة. وفي نصف نهائي كأس أوروبا للأندية الأبطال (التسمية السابقة لدوري أبطال أوروبا)، تعادل الفريقان في ذهاب نصف النهائي (1-1) في مدريد، قبل أن يتفوق النادي البافاري الذي كان يضم في صفوفه غيرد مولر، 2-0 ايابا.

في 1987، أقصي ريال مدريد بقيادة المهاجم الاسباني إميليو بوتراغوينيو على يد بايرن من نصف النهائي الأوروبي، اذ خسر 1-4 ذهابا في ألمانيا ولم يكفه الفوز 1-0 ايابا لبلوغ النهائي. إلا أن ريال مدريد نال ثأره في العام التالي، فبعد تأخره 2-3 في ذهاب ربع النهائي في ميونيخ، فاز النادي الملكي ايابا 2-0.

و في الأعوام الثلاثة الأولى من الألفية الثالثة (2000، 2001، و2002) التقى الناديان في المراحل الاقصائية من دوري أبطال أوروبا، في لقاء حدد في كل مرة، هوية حامل اللقب.

و في 2000، التقى الفريقان أربع مرات. في دور المجموعات، كان التفوق صريحا لبايرن الذي فاز 4-2 و4-1، غير أن ريال واصل مشواره وبلغ نصف النهائي، حيث كان الموعد مجددا مع النادي البافاري، وتفوق عليه هذه المرة ذهابا (2-0) وايابا (1-2).

وأحرز الريال اللقب بفوزه في النهائي على مواطنه بلنسية 3-0.

وفي 2001، كان نصف النهائي لصالح بايرن (1-0 و2-1)، وتلاه تفوق اسباني في ربع نهائي 2002 (1-2 و2-0)، قبل ان يحرز ريال اللقب على حساب ناد ألماني هو باير ليفركوزن (2-1)، بهدف تاريخي للفرنسي زين الدين زيدان، مدرب النادي الملكي حاليا.

وكان زيدان نفسه حاسما في العام 2004، عندما سجل هدف التأهل لصالح ريال على حساب بايرن في ربع النهائي (1-1 و1-صفر).

و في 2007، فاجأ الهولندي روي ماكاي ريال مدريد في دور ثمن النهائي، بتسجيله أسرع هدف في دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد انطلاق المباراة بعشر ثوان فقط. وتأهل بايرن إلى ربع النهائي بعد تفوقه على ملعبه 2-1، بعدما خسر في مدريد 2-3.

و في نصف نهائي 2012، تعادل الفريقان بمجموع الذهاب والاياب (3-3)، ليؤول الحسم الى ضربات الترجيح التي فاز بها بايرن 3-1، بفضل حارسه الدولي مانويل نوير الذي تصدى لضربتي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي كاكا.

تجدد الموعد في نصف النهائي، وتقدم ريال على ملعبه ذهابا 1-0 بهدف لمهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة. إلا أن بايرن الذي كان يدربه في حينه الاسباني جوسيب غوارديولا، تلقى هزيمة مذلة على ملعبه “أليايز أرينا” 0-4. وانتهى الموسم بإحراز ريال مدريد لقبه العاشر في دوري الأبطال، بفوزه في النهائي على غريمه اتلتيكو مدريد 4-1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *