آخر ساعة

أزولاي: تنظيم هيلولا الحاخام الأكبر حاييم بنتو يبرهن على حداثة الخيارات التي يتخذها المغرب

أكد أندري أزولاي، مستشار الملك، أن تنظيم هيلولا الحاخام الأكبر حاييم بنتو ، التي جمعت على مدى أربعة أيام بالصويرة حوالي 1500 زائر يهودي من جميع أركان العالم، يبرهن على حداثة الخيارات التي يتخذها المغرب.
وأكد  أزولاي بمناسبة اختتام هيلولا الحاخام الأكبر حاييم بنتو، أن هذا الموسم السنوي تميز ب “التدفق الاستثنائي للمشاركين وحرارة الدعوات للملك وللشعب المغربي في وقت تعم فيه العالم الفرقة أو الشك”.
 وأضاف مستشارالملك أنه في هذه الظرفية العالمية “يبعث بلدنا للبلدان الأخرى هذه الصورة، وهي صورة تجميع كل تواريخنا والحصيلة الناجحة والصافية لكل روحانياتنا”.
وقال إن “هذا الجمهور الكثيف، الذي ينشد للمغرب ويدعو للملك محمد السادس بالكلمات والإيقاعات الموسيقية الأكثر صدقية في اليهودية المغربية، يبدو لي في الوقت نفسه مثيرا للانتباه ودالا على التنوع الغني جدا لمجتمعنا ولتاريخنا”.
ومن جهة أخرى، أكد  أزولاي أن الحاخام الأكبر حاييم بنتو، الشخصية المرموقة في اليهودية المغربية، ذا الإشعاع الوطني والدولي، “بصم تاريخ الصويرة – موغادور وإرثها الروحي والفلسفي”.
وأضاف أن دروس وتعليمات هذا الإرث، التي تعبر عن ذاتها، اليوم على غرار الأمس ، بنفس القوة ونفس الاحترام في كل مكان في العالم ، “ترمز إلى ثراء تنوعنا وحداثة الخيارات التي اتخذها بلدنا”.
وأشاد أزولاي أيضا بالعدد المتزايد من المشاركين في هذا الموسم . وقال “إن المشاركين في هيلولا الصويرة، القادمين من أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وكل أوروبا، يصيرون كل سنة أكثر عددا منهم في سابقتها”.
 ويشكل هذا الحدث السنوي المهم بالنسبة للجالية اليهودية المغربية مناسبة لأفرادها لتجديد تشبثهم بوطنهم الأم ، المغرب ، وبث هذا الشعور القوي بالانتماء للأجيال الشابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *