خارج الحدود

مقاعد مريحة كالأسرة تضفي طابعا جديدا على صالات السينما‎

عدد رواد السينما يتراجع، ما دفع سلسلة صالات سينما أميركية كبيرة إلى إضفاء طابع جديد على قاعاتها مع مقاعد ضخمة جد مريحة تتمتع بحيز مخصص للرجلين وجهاز تحكم إلكتروني يمكن فيها للزبون أن يشاهد الفيلم وهو ممدد.

وقد وضعت هذه المقاعد في صالات سينما في ضاحية آبر ويست سايد في نيويورك. لونها بني مائل الى الاحمر وهي شبيهة بتلك الواسعة والمريحة المعتمدة لركاب الدرجة الأولى في الطائرات. ويسمح جهاز تحكم إلكتروني موضوع إلى جانب الكرسي باختيار الوضعية المناسبة وإخراج المنصة المخصصة للرجلين.

وقد ولى زمن المقاعد التي يتلامس فيها الجالسون ويحجبون النظر عن الآخرين. كما أن بعض المشاهدين يشعرون براحة كبيرة عند الجلوس في هذه المقاعد لدرجة أنهم يخلعون أحذيتهم.

وباتت 60 صالة من أصل الصالات ال 688 التي تمتلكها مجموعة “إيه إم سي” في نيويورك مزودة بهذه المقاعد الضخمة، في مقابل 7 في واشنطن وضواحيها و12 في كاليفورنيا و271 صالة في الولايات المتحدة برمتها. وتعتزم المجموعة رفع عدد هذه الصالات إلى 1582 في خلال السنوات الخمس المقبلة من أصل القاعات ال 4940 التي تديرها أو تملكها في الولايات المتحدة، بحسب المستندات التي قدمت إلى لجنة الاسواق المالية في الولايات المتحدة.

ويتم اختيار المقعد الضخم عند حجز تذاكر السينما على الانترنت، تفاديا للانتظار في الطوابير ونفاد المقاعد.

وشرح راين نونان احد الناطقين باسم “إيه إم سي” لوكالة فرانس برس “أردنا أن نحسن فعلا تجربة ارتياد صالات السينما … من خلال إيلاء الأولوية للنوعية وليس للكمية”.

كما أن أكشاك تقديم الفشار والمشروبات الغازية قد نوعت منتجاتها في بعض الصالات وباتت تقدم “الدجاج والسمك والبيتزا وأكثر من 120 مشروبا” بحسب راين نونان.

وثمة 10 قاعات في الولايات المتحدة تقدم حتى مأدبة عشاء للمشاهدين من هامبرغر وسمك السلمون والباستا والسلطة.

وكشفت مجموعة “إيه إم سي” أن التعديل الذي كان له أكبر تأثير حتى الآن هو اعتماد المقاعد الضخمة التي أعتمدت للمرة الأولى في صالة واحدة قبل سنتين، وذلك رغم تراجع قدرة القاعة على استيعاب المشاهدين بنسبة تراوح بين 50 و 70%.

لكن هذه المقاعد لقيت إعجاب الزبائن وأدت إلى زيادة عدد رواد القاعات المجهزة بها بنسبة 84 %.

وأكد راين نونان أن “عدد الزبائن ارتفع بالإضافة إلى نسبة ارتياد الصالات … وكان من الممكن أن نكتفي بالحد الادنى من التغييرات لكننا قررنا أن نبذل أقصى جهودنا لتصبح قاعات السينما من المقاصد الترفيهية المفضلة”.

ولم يرتفع ثمن التذاكر كثيرا، فهي تباع بسعر 15 دولارا في مقابل 12 دولارا للصالات التقليدية.

ويستحسن تفادي أوقات القيلولة أو أوقات التعب في مقاعد كهذه، إلا إذا أراد المشاهد أن ينام خلال الفيلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *