ثقافة وفن

أكادير .. “المرأة القروية” بعدسة الزميل إبراهيم فاضل

أسدل نهاية الأسبوع المنصرم الستار على فعاليات معرض الصور الفوتوغرافية الخاصة بالمرأة القروية للزميل الصحفي ابراهيم فاضل مصور جريدة الأحداث المغربيةبأكادير، والمنظم من طرف جميعة المباردة الثقافية على هامش العيد الأممي للمرأة.

ويضم المعرض 25 لوحة تم التقاطها في مناطق مختلفة من قرى المغرب تجسد دور ومسؤولية المرأة وخاصة في المغرب العميق، حيث تتحمل كافة المسؤوليات المرتبطة بالحياة الزوجية.

وركز ابراهيم فاضل في تصويره على المرأة القروية بمناطق المغرب العميق كتافراوت وكلميم والراشيدية وزاكورة وتنغير وأقاليم المغرب الشرقي، حيث سلط الضوء على المرأة بلباسها الأسود غاليب وخجلها من عدسات المصورين، إذ التقطت جل الصور لنساء من الخلف مع التركيز على إبداء الجانب الإنساني في الصورة، مما جعل المعرض بالرغم من قلة اللوحات فيه يعطي انطباعا للواقف أمامها أن المرأة في العالم القروي مازالت بعيدة عن كل مايحاك ويقال عن الحقوق.

وحضي المعرض بزيارة مكثفة للسياح الأجانب الذين أبدو إعجابهم باللوحات، بحكم تواجده بمقر غرفة التجارة والصناعة واستأثر باهتمام الباحثين في مجال التنمية الذاتية لاحتوائه صورا عن بعض المهن التي تسير في طريق الانقراض بفعل المد الصناعي واعتماد المستهلك المغربي على المنتجات القادمة من الشرق الأدنى كالزرابي التقليدية والمطاحن وبعض المنتوجات التقليدية. كما عرف المعرض حضور ملكتي جمال افريقيا والأمازيغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *