مجتمع

القنيطرة: المحكمة تخلي سبيل الطلبة بعد 5 أشهر من السجن

أخلت محكمة القنيطرة الخميس سبيل خمس طلبة ينتمون إلى الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بعد الحكم عليهم بـ 5 أشهر نافذة، ويتعلق الأمر بعبد الرزاق حقاو، عبد الرحيم التاويل، زكرياء الرقاص، اسماعيل الأحمر، كريم بوسعدان، والذين قضوا المدة كاملة رهن الاعتقال وتم اطلاق سراحهم اليوم.

الطلبة الخمس اعتقلوا بسبب نشاطهم الطلابي ومشاركتهم في احتجاجات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن طفيل بالقنيطرة، والتي استمرت زهاء أربعة أشهر تعاملت معها السلطات المحلية حسب لجنة التضامن معهم، بعنف مفرط.

وقررت محكمة الاستئناف بمدينة القنيطرة إطلاق سراح الطلبة الخمس بعد أن أكملوا 5 أشهر من السجن النافذ وهي نفس المدة التي نطق بها القاضي بعد عدة جلسات استئنافية.

هذا، وكانت المحكمة الابتدائية بالقنيطرة قد أدانت الطلبة الخمس بثمانية أشهر نافذة لكل واحد منهم وغرامة مالية تصل إلى ألف درهم قبل أن تعيد محكمة الاستئناف النظر في الحكم.

وقال بيان سابق أصدرته ”اللجنة المحلية للمطالبة برفع العسكرة عن جامعة ابن طفيل وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالقنيطرة أن ”المحاكمة لم تتوفر فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة وهو ما أثار، وفي جميع فصولها، نقدا كبيرا من طرف هيئة الدفاع سواء في دفوعاتهم الشكلية أو في مضمون تقرير الضابطة القضائية الذي شابته عدة خروقات قانونية وتناقضات صارخة، ناهيك عن المحاضر التي وقعت تحت الإكراه والتعذيب”، حسب تعبير البيان.

وأضاف بيان اللجنة المشكلة من عدد من الأحزاب والمنظمات الحقوقية والنقابية أنه “رغم ملتمسات هيئة الدفاع المتكررة لم تستدع المحكمة شهود النفي الواردة أسماؤهم في لائحة الهيئة ولا حتى شهود الإثبات ولا أصحاب الشكايات الواردة أسماؤهم في محاضر الضابطة القضائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *