متابعات

جمعية حقوقية تستنكر حصول محمد عبد العزيز على جائزة إسبانية

عبرت الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان عن استنكارها لمنح مدينة «كيرنيكا» بمقاطعة بيثكايا بجهة الباسك الإسبانية جائزة السلام لرئيس جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز، كما عبرت الجمعية الحقوقية عن دهشتها من هذا القرار في رسالة بعثتها لعمدة المدينة.

وقال متحدث من الجمعية تصريحات صحافية إنه لايفهم الأسباب التي أدت إلى «مكافأة» محمد عبد العزيز رغم ثبوت مسؤوليته في الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد حقوق الإنسان بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف.

وأضاف المتحدث في الرسالة التي بعثتها إلى عمدة «كيرنيكا» أن المسؤولية السياسية لمحمد عبدالعزيز في الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان واضحة ومسجلة في حق صحراويي المخيمات، وهي الأحداث التي تحقق فيها المحكمة الوطنية الإسبانية.

من جهة أخرى عبر أحد الحقوقيين الصحراويين في تعليق على الموضوع أنه كان بالأحرى على مانحي الجائزة أن ينتبهوا إلى الوضعية المأساوية لسكان المخيمات بسبب انتهاك حقوقهم وتحويل مسار المساعدات الإنسانية الموجهة لهم.

وأضاف أن تحويل المساعدات كشفه تقرير مكتب مكافحة الغش التابع للاتحاد الأوروبي، فضلا عن تقارير دولية أخرى، كما جدد المتحدث دعوته للمنتظم الدولي برفع الحصار عن سكان مخيمات تندوف، وحماية حقوقهم الأساسية وحرياتهم الفردية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *