متابعات

جدلٌ كبير في الجزائر بسبب فساد الوزراء .. ولويزة حنون تدعو لإقالتهم

شنت لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري (حزب يساري معارض)، هجوما شرسا على رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، على حداد، ووزيرة الثقافة نادية لعبيدي، ووزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف.

ودعت رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة للتدخل لوقف الانحرافات التي وصفتها بـ “القاتلة” من خلال إقالة كل وزير فاسد يهدد أمن واستقرار الوطن.

واتهمت الأمينة العامة لحزب العمال، خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب بمقر الحزب وزيرة الثقافة نادية لعبيدي، بالتصرف في المال العام وكأنه مالها.

وقالت “إنها ومنذ استوزارها على رأس قطاع الثقافة وهي تتصرف وتتعامل بجنوح وزاري مستعملة التهديد والوعيد، واصفة إياها “برئيسة العصابة ” و”الظالمة” لإطارات الوزارة.

وتوعدت حنون التي تساءلت “كيف لوزيرة أن تهدد مسؤولا سياسيا بمتابعة قضائية؟”، قائلة “مازال الخير للقدام لفضحك بالأدلة”، مضيفة “نحن لا تربطنا أي علاقة معها وليس لدينا نزاع مع أي شخص.

وأضافت أن حزب العمال أنصفها قرابة سنة وحذرها من تصرفاتها “الأوليغارشية ” لكنها وصلت لدرجة أصبحت تهدد الدولة ولو سكتنا عنها يعني أننا نشاركها تضيف حنون.

كما ذكرت حنون، لعبيدي كيف كانت تتردد على مقر الحزب من أجل تمويل أفلامها من قبل التلفزيون العمومي وكيف أنقدت أيضا مهرجان تيمقاد وجميلة في طبعته الماضية.

وخصت حنون هجوما شرسا آخر على وزير الصحة عبد المالك بوضياف بانتقادات لاذعة، حيث اتهمته بتعريض القطاع للنهب والتبذير، من خلال القيام بمنح صفقة استيراد معدات طبية لمكافحة السرطان لشراكة لرجل أعمال غريب عن القطاع الصحي في إشارة واضحة لرجل الأعمال علي حداد.

كما قالت إنه يحمل مشروعا رجعيا من خلال محاولته إلغاء مجانية العلاج، لتؤكد أن الرئيس التزم بضمان الحق في الصحة، لكن حالة المستشفيات مازالت كارثية، مضيفة أنه شخص لا علاقة له بالقطاع.

وعادت حنون لتحذر من التداعيات السياسية والاقتصادية الراهنة في البلاد، تتقدمها الأخطار غير المسبوقة المحدقة بالدولة جراء الانحرافات التي تهدد استمراريتها، بسبب من وصفتهم بـ “أوليغارشية” تنهب التراث الصناعي والأموال العمومية.

وأردفت أنها تدعم القطاع الخاص الذي يلعب دورا هاما في رفع الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى أن مشكلتها تكمن مع الذين يتشكلون من خلال علاقتهم مع الدولة ويتهربون من دفع الضرائب ويريدون احتكار كل القطاعات، داعية إلى قطع حبل السرة بين السلطة وحكم القلة من خلال طردهم.

وفي سياق مختلف، دافعت لويزة حنون عن إضراب قطاع الصحة وشركة الخطوط الجوية الجزائرية، قائلة إنها مطالب شرعية يجب أن تحقق.

ومن جهتها، ردت وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، على اتهامات حزب العمال، التي وصفتها بالافتراء البغيض، مؤكدة بأنها شخصية معروفة بنزاهتها ونظافتها ولا أحد يجرؤ على اتهامها بمثل ما جاء على لسان نائب حزب العمال بالمجلس الشعبي الوطني جلول جودي.

وأضافت الوزيرة، على هامش جلسة مناقشة مشروع الكتاب بالمجلس الشعبي الوطني أنها ستبقى دائما نزيهة ونظيفة، مطالبة في نفس الوقت رئيس المجلس العربي ولد خليفة بالتدخل العاجل وتشكيل لجنة للتحقيق في ما وصفتها ادعاءات حزب العمال.

هذا ولم يتمكن العربي ولد خليفة، رئيس المجلس الشعبي الوطني (البرلمان)، أن يتحكم في غضب النائب والناطق الرسمي عن حزب العمال جلول جودي، الذي هاجم بقوة وزيرة الثقافة نادية لعبيدي، وذلك خلال الجلسة العلنية التي خصصت، أول أمس، لدراسة مشروع قانون تنظيم نشاطات سوق الكتاب. العربي سفيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *