آخر ساعة | هام

اشتوكة آيت باها: 1887مرشحا يتنافسون على 448 مقعدا

بلغ عدد المرشحين في الانتخابات الجماعية ليوم 4 شتنبر الجاري بإقليم اشتوكة آيت باها 1887 مرشحا ومرشحة ، يتنافسون من أجل الفوز ب 448 مقعدا موزعا على مجموع المجالس الحضرية والقروية التابعة للإقليم.

وعملت السلطات المحلية على تيسير الظروف اللازمة لإجراء عملية الاقتراع الانتخابي حيث هيأت لهذا الغرض 491 مكتبا للتصويت، منها 63 مكتبا مركزيا خاصا بانتخاب أعضاء المجالس الجماعية، و42 مكتبا مركزيا للتصويت خاصا بانتخاب أعضاء مجلس جهة سوس ماسة.

وتفيد المعطيات الصادرة عن عمالة إقليم اشتوكة ايت باها، أن الاقتراع باللائحة سيجرى على مستوى جماعة حضرية واحدة هي جماعة بيوكرى، إلى جانب 3 جماعات قروية هي جماعات وادي الصفاء، وآيت عميرة، وسيدي بيبي.

وحسب المصدر نفسه، فإن المقاعد التي سيجري التنافس عليها في ببلدية بيوكرى يصل عددها 29 مقعدا، وتتنافس عليها 7 لوائح انتخابية في حين سيتنافس بجماعة وادي الصفاء، المرشحون الذين ينضوون في 5 لوائح على 35 مقعدا.

أما بجماعة ايت عميرة فإن عدد اللوائح المتنافسة على 35 مقعدا يبلغ 10 لوائح انتخابية، في حين تتنافس 7 لوائح انتخابية على المقاعد المخصصة لجماعة سيدي بيبي وعددها 29 مقعدا.

ويبلغ مجموع المرشحين المحسوبين على نمط الاقتراع الفردي 956 مرشحا. بينما يبلغ عدد المرشحين المصنفين ضمن الاقتراع باللائحة 931 مرشحا.

وفي ما يتعلق بالانتخابات الجهوية فان عدد المقاعد المخصصة لإقليم اشتوكة أيت باها في مجلس جهة سوس ماسة يصل إلى 8 مقاعد. وتتنافس على هذه المقاعد 10 لوائح انتخابية تضم في المجموع 80 مرشحا.

للإشارة ،فقد بلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بهذا الاقليم 166187 ، ضمنهم 72538 من الإناث.

ويصل مجموع ساكنة الإقليم حسب نتائج الإحصاء العام الأخير للسكان والسكنى 371 ألفا، و102 نسمة، ويتوزعون على جماعتين حضريتين، و20 جماعة قروية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *