متابعات

انطلاق أشغال بناء قنطرة حديدية على واد أم لعشار بكلميم

انطلقت بداية الاسبوع الجاري بمدينة كلميم، أشغال بناء قنطرة حديدية على واد أم لعشار لربط حي الزيتون بباقي أحياء المدينة مرورا بكورنيش أم لعشار، وذلك بتكلفة تقدر بـ 5 ملايين و800 ألف درهم.

ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل الاحياء الناقصة التجهيز الموقعة بين وزارة الاسكان وولاية الجهة والمجلس الجماعي لكلميم وشركة العمران للجنوب.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي صادق عليها المجلس الجماعي لكلميم خلال دورته العادية لشهر فبراير الماضي، إلى تسويق المنتوج السكني بمشروعي “باب الصحراء” و”الفردوس” للفئات المستهدفة حسب المعايير والأولويات، وتخصيص عائدات هذه العملية لتمويل وانجاز مشاريع تتعلق بتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بمدينة كلميم.

وسيتم بمقتضى هذه الاتفاقية تخصيص عائدات عملية تسويق الوحدات السكنية بالمشروعين المذكورين والتي تقدر بـ 108 ملايين و750 ألف درهم، لأشغال الطرقات والتبليط والإنارة العمومية والمساحات الخضراء وتهيئة مرافق عمومية بأحياء سيتم تحديدها في إطار لجنة التتبع والتقييم المنصوص عليه بموجب هذا الاتفاق.

وتمتد تجزئة “باب الصحراء”، على مساحة 16 هكتار وتضم 702 بقعة أرضية خصصت لتهيئتها اعتمادات مالية تقدر بـ 57 مليون درهم. في حين تمت تهيئة تجزئة “الفردوس” على مساحة ست هكتارات وبغلاف مالي يقدر بـ 21 مليون و500 ألف درهم.

يذكر أن إنجاز تجزئتي “باب الصحراء” و”الفردوس”، الممولتين من طرف الدولة، يندرج في إطار البرنامج الجديد للتعمير والإسكان بالأقاليم الجنوبية (2008 – 2014) الذي استفادت من خلاله اقاليم كلميم وطانطان وأسا الزاك والسمارة وطاطا من اعتمادات مالية بقيمة 656.24 مليون درهم خصصت لتهيئة 7 آلاف و708 بقعة أرضية وبناء 400 مسكن، ودعم الأسر المستفيدة من عملية القضاء على مخيمات الوحدة بالسمارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *