تربية وتعليم

مسيرة احتجاجية للأساتذة المتدربين نحو أكاديمية سوس

يعتزم الأساتذة المتدربون تنظيم مسيرة احتجاجية هذا الأسبوع، من مركز التكوين بإنزكان صوب أكاديمية التعليم بالجهة بأكادير، ضد مرسومين لوزير التربية الوطنية بلمختار.

وكشفت مصادر مطلعة، عن وقف الأساتذة المتدربين للدروس النظرية منذ الأسبوع الماضي، داخل مركز تكوين الاساتذة بإنزكان، وإجماعهم عن مقاطعة التداريب التطبيقية التي ستنطلق هذا الأسبوع داخل المؤسسات التعليمية بالمدينة.

وجاءت قرارات الأطر المستقبلية لوزارة التعليم، عقب لقاء جمع مندوبي مراكز التكوين على الصعيد الوطني يوم السبت الماضي بالرباط، ثم الاتفاق من خلاله على توحيد الأشكال الاحتجاجية في وقت واحد، مع دعوة جميع المتدخلين من نقابات وطلبة، لإرغام الدولة على التراجع عن المرسومين.

وصرحت مصادر مطلعة لـ “مشاهد”، أن المسيرة الاحتجاجية المرتقب تنظيمها الثلاثاء، ستعرف مشاركة الأساتذة المتدربين بمركز تكوين المعلمين سابقا بأكادير، حيث سيتم تنظيم المسيرة الاحتجاجية من مقر مركز التكوين بإنزكان نحو أكاديمية الجهة. ويرتقب مشاركة فصائل طلابية من جامعة ابن زهر، وبعض النقابيين والجمعويين والحقوقيين بأكادير.

ويتهم الأساتذة المتدربين، حكومة بنكيران، بالسطو على حقوقهم، وذلك عن طريق سن “المرسومين المشؤومين”، حسب وصف الأساتذة، الداعين إلى فصل التكوين عن التوظيف، وتخفيض قيمة منحة التكوين، كما أن الوزارة سنت المرسومين يوم 23 يوليوز 2015، تزامنا والعطلة المدرسية خوفا من ردة فعل الأساتذة والشارع.

وأشارت مصادر حضرت الاجتماع الوطني لمناديب مراكز التكوين بالمغرب، أنه تم الاتفاق على إسقاط المرسومين، عبر خطوات تصعيدية وغير مسبوقة، سيرا على نهج طلبة الطب يضيف ذات المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *