آخر ساعة

“وسائل وطرق التحليل في الجغرافيا” موضوع اللقاء العلمي الرابع لجامعة ابن زهر

ينظم “مختبر البحث حول الجغرافيا والتهيئة والديمغرافية والتنمية”، بتنسيق مع “مختبر الابحاث حول الهجرات والانتربولوجيا .. مجتمعات وفضاءات”، التابعين لجامعة ابن زهر اللقاء العلمي الرابع للجامعة الذي سيناقش موضوع “وسائل وطرق التحليل في الجغرافيا”، وذلك يومي 12 و13 مايو الجاري.

وأفاد بلاغ للمنظمين أن هذا الملتقى العلمي المنظم بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، سيشكل فرصة لتقديم آخر الاتجاهات المستجدة في مجال وسائل وطرق التحليل العلمي المستعملة من أجل فهم الظواهر الجغرافية.

وأوضح البلاغ أن المناقشات التي من المقرر أن يتداولها المشاركون في هذا الملتقى سترتكز على محورين رئيسيين أولهما يخص موضوع “المخاطر البيئية”، أما المحور الثاني فسيتناول موضوع “الهشاشة السوسيو اقتصادية والهجرات”.

وستشهد اشغال هذا اللقاء العلمي ،الذي سيعرف مشاركة ثلة من الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه، تقديم محاضرة افتتاحية من طرف الأستاذ الباحث عبد الله بوصوف، الكاتب العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، سيتطرق من خلالها لموضوع “الهجرات المغربية .. أسئلة منهجية”، كما سيقدم عرضا آخر حول موضوع “البحث العلمي ومسائل الهجرة المغربية”.

وموازاة مع ذلك، سيتميز اللقاء العلمي الرابع لجامعة ابن زهر بتنظيم معرضين أولهما حول “أطلس مغاربة الخارج”، وهو عبارة عن إنتاج لمجلس الجالية المغربية بالخارج، وثمرة عمل لمجموعة من الباحثين والجغرافيين التابعين للجامعة، ويتضمن 18 خريطة تعكس آخر الإحصائيات حول الهجرة المغربية، والتي سيتم تقديمها على اعتبار أنها وسيلة للتحليل في ارتباط مع تيمة اللقاء.

أما المعرض الثاني فهو عبارة عن بانوراما لفنون الخط وهو بعنوان “مغاربة العالم في الخطابات الملكية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *