آخر ساعة

“الفواكه الحمراء” موضوع الملتقى السنوي بمعهد الزراعة بآيت ملول

تنظم جمعية طلبة مركب البستة بأيت ملول، التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، يوم 14 ماي الجاري الملتقى السنوي 12 للجمعية، الذي سيناقش موضوع “الفواكه الحمراء: زراعة المستقبل في جهة سوس ماسة”.

وحسب بلاغ للجهة المنظمة، فإن الدورة 12 للملتقى ستعرف مشاركة نخبة من الاساتذة الباحثين، ومسيري المقاولات، حيث ستكون الفرصة سانحة لتبادل المعلومات حول زراعة الفواكه الحمراء ومن جملتها الفراولة، والتوت، والعليق وغيرها من الفواكه الحمراء.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه الفواكه التي عادة ما يتم زرعها في المناطق المعتدلة المناخ، عرفت انتشارا واسعا في البلدان التي يعرف مناخها شتاء معتدلا مثل المغرب. وقد عرف المغرب خلال السنوات الأخيرة اهتماما متزايدا من طرف المنتجين بالفواكه الحمراء حيث اتسعت المساحات الزراعية المشمولة بهذا المنتوج الفلاحي الذي يستهوي المستهلكين، خاصة في أوربا.

وحسب المنظمين، فإن سوق الفواكه الحمراء يعتبر واعدا بالنسبة للمغرب، خاصة وأن إنتاج هذه المادة خلال فترة البرودة كبير من ناحية الكمية بفضل توفر المناخ الملائم لهذه الزراعة، مبرزين أنه باستطاعة منطقة سوس ماسة أن تنوع منتوجها من هذه الزراعة وتصبح قطبا للتصدير ، لاسيما خلال فترة البرودة التي ينعدم فيها هذا الصنف من الإنتاج الزراعي في الأسواق الأوربية.

من جهة أخرى، أعلن مدير مركب البستنة، فريد لقجع، أن ملتقى طلبة المركب غدا يشكل موعدا سنويا يتيح الفرصة للتحفيز على روح المبادرة في صفوف الطلبة، إضافة إلى تطوير قدراتهم في مجال التنظيم واتخاذ القرارات.

وأشار لقجع إلى أن هذا الملتقى السنوي يسمح للطلبة بالتواصل مع عدد من المهنيين وممثلي مختلف المؤسسات، علاوة عن ربط الاتصال مع مختلف الفاعلين في المجال الزراعي بمختلف تفرعاته، مع التعريف بالأبحاث العلمية التي ينجزها طلبة المركب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *