جهويات | هام

ابتكار طريقة جديدة لمعالجة النفايات العضوية السائلة المستخلصة من عصر الزيتون

تمكن مختبر البيوتكنلوجيا وتثمين الموارد الطبيعية ، بمعية مختبر بيوتكنلوجيا الكائنات الدقيقة وحماية النباتات التابعين لكلية العلوم بأكادير بجامعة ابن زهر، مؤخرا من إنجاح تجربة تتعلق بمعالجة النفايات العضوية السائلة المستخلصة من عملية عصر الزيتون ، أي ما يعرف بمياه المرجان.

وأفاد بلاغ لرئاسة الجامعة أن هذا الابتكار، الذي تم في إطار شراكة مع جامعة مرسيليا الفرنسية ، يندرج في إطار فعاليات النسخة الرابعة للتظاهرة العلمية “مدرسة البحث” المنظمة مؤخرا من طرف كلية العلوم بأكادير ، والتي خصصت لموضوع ” التغير المناخي والتنوع البيولوجي والبيوتكنلوجيا في خدمة المجتمع”.

وأوضح البلاغ أن مياه المرجان تعتبر من بين العوامل المساهمة في تلوث المياه والتربة ، مشيرا إلى أن كلية العلوم بأكادير قامت بإنشاء وحدة نموذجية على مساحة 116 متر مربع ، ستستخدم كحقل تجارب للتسميد بواسطة المادة العضوية الأولية المستخلصة من النفايات النباتية أو المنزلية الممزوجة مع ماء المرجان .

وقد تقرر جعل هذه المبادرة ورشا مفتوحا لابتكار سبل جديدة للتخلص من النفايات العضوية وتثمينها ، وذلك على أمل أن تفضي هذه التجربة إلى إنتاج سماد بيولوجي يساعد على تخفيض استهلاك الأسمدة الكيماوية والمحافظة على البيئة من خطر تلوث الماء والتربة والهواء على حد سواء.

واعتبر البلاغ أن هذه التجربة تعد “طفرة نوعية للانتقال من البحث النظري إلى البحث التطبيقي وأرضية عملية لتكوين الطلبة واستنبات مقاولات شابة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *