كواليس

ويكيليكس: هذه هي تفاصيل منحة المغرب لمؤسسة كلينتون الخيرية

حصلت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون على منحة قدرها 12 مليون دولار من المغرب، وفق تسريبات موقع “ويكيليكس”.

وقُدمت المنحة لحساب مؤسسة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة الخيرية مقابل استضافة المغرب للاجتماع الدولي لمبادرة كلينتون العالمية، حسب رسالة بريد إلكتروني مسربة نشرها موقع ويكيليكس، الخميس 20 أكتوبر.

وذهبت أموال المغرب لحساب “مؤسسة كلينتون” التي كانت هيلاري تديرها شخصيا آنذاك، ولمبادرة كلينتون العالمية. وقد سربت الرسالة التي يرجع تاريخها إلى 18 يناير 2015 ضمن آخر دفعة اتصالات أجراها رئيس الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون جون بوديستا مع مدير الحملة روبي موك وهوما عابدين نائبة كبير موظفي وزيرة الخارجية الأمريكية.

ويقال إن سنغافورة وهونغ كونغ كانتا تتنافسان أيضا على عقد اجتماع مبادرة كلينتون العالمية فيهما، لكنه أقيم في نهاية المطاف بمدينة مراكش عام 2015.

وكانت كلينتون داعمة بشدة للملك محمد السادس أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية، كما منح بنك الاستيراد والتصدير التمويلي الأمريكي “شركة التعدين” المغربية ضمان قرض يبلغ 92 مليون دولار أمريكي، خلال تولي كلينتون وزارة الخارجية. وساهمت الشركة بما يتراوح بين 5 و10 ملايين دولار أمريكي لحساب مؤسسة كلينتون، وفقا للموقع الرسمي للمؤسسة.

وأشارت هوما عابدين في رسائلها بالبريد الالكتروني إلى أن الصفقة المغربية كانت مبنية بالكامل على رغبة رئيستها، فقالت: “لقد كانت هذه فكرة (هيلاري) كلينتون، وقد تواصل مكتبنا مع الجانب المغربي، وهم يعتقدون بنسبة 100% أنهم فعلوا ذلك بناء على طلبها، وقدم الملك شخصيا مبلغ 12 مليون دولار لمؤسستها ولدعم الاجتماع”.

وأشارت هوما إلى أن حضور كلينتون فعالية المبادرة كان مشروطا بتقديم ذلك المبلغ. فقالت: “فقط لإعطائك فكرة عن سياق الأحداث، الشرط الذي وافق لأجله الجانب المغربي على استضافة الاجتماع كان مشاركة كلينتون”.

يذكر أن هيلاري كلينتون قد زارت المغرب مرتين، في نونبر 2009، وفبراير 2012، والتقت بالملك محمد السادس في كلتا المناسبتين، كما التقت به في نيويورك، في دجنبر عام 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *