مجتمع

هذه أهم شروط ذبح الأضحية التي أمر بها الشرع الاسلامي

يقع كثير من المغاربة في أخطاء طريقة ذبح أضحية العيد بطريقة سليمة وشرعية، ما يضر بالأضحية ويرسخ تلك الأخطاء عادة لدى الأسر المغربية.

وفي هذه السطور، شروط الذبح للأضاحي في عيد الأضحى:

«عدم رؤية الأضحية لآلة الذبح»

يقع الكثير من الجزارين والمواطنين أثناء الذبح في أخطاءً فادحة، تخالف الشريعة الإسلامية، لعل أبرز هذه الأشياء هي رؤية الأضحية لآلة الذبح «السكين» قبل ذبحها، ما يثير الخوف والفزع في قلبها، لذا فمن أهم الأساليب الواجب إتباعها قبل الذبح هي إخفاء السكين عن الأضحية.

«عدم ذبح الأضحية أمام أضحية أخرى»

يتبع الجزارون أثناء الذبح أساليب كثيرة خاطئة، من بينها ذبح الأضحية بالسكين أمام باقي البهائم، وهو ما نهى عنه الإسلام نهيًا شديدًا، فطبقًا للشريعة الإسلامية يجب ذبح الأضحية بعيدًا عن أقرانها؛ كي لا تستنشق رائحة الدم أو تراه.

«سن آلة الذبح جيدًا»

إذا نويت الذبح في عيد الأضحى فإن الإسلام ينهاك أن تذبح الأضحية بآلة باردة، بل أنه يعد من أهم شروط ذبح الأضحية هو سن الآلة التي سيتم الذبح بها جيدًا، حتى يتم الذبح جيدًا وسريعًا دون عذاب للأضحية.

«استقبال القبلة»

يجب أثناء ذبحك للأضحية أن تستقبل القبلة، فاستقبال القبلة أثناء الذبح يعد من أهم طرق الذبح على الطريقة الإسلامية، لذا حاول الحفاظ على شروط الذبح جيدًا.

«عدم فصل الرأس عن الجسم»

أثناء الذبح لا تفصل الرأس عن الجسم في أول الذبح، فقط عليك الانتظار حتى تفارق الروح الجسم، ومن ثم قم بفصل الرأس عن الجسد، وذلك حتى لا تشعر الأضحية بألم شديد عندما تفصل رأسها عن جسدها.

«إخلاص النية لله»

يعد ذبح الأضحيات في عيد الأضحى تنفيذًا لتعاليم الدين، لذا يجب قبل الذبح أن تستحضر نيتك وهي أنك تذبح لله، وليس رياءً ليقول الناس عنك أنك غني أو تمارس أفعال خيرة، بل أن الهدف هو إرضاء الله تعالى بعد مساعدة الفقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *