الرئيسية 10 المشهد الأول 10 المغرب يوقع اتفاقية تعاون في مجال النقل مع بنما

المغرب يوقع اتفاقية تعاون في مجال النقل مع بنما

طائرة لارام

وقعت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وهيئة الطيران المدني البنمية، أمس الجمعة بالرباط ، اتفاق تعاون في مجال النقل الجوي .

ويهدف هذا الاتفاق الذي وقعه وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد ومدير الطيران المدني في جمهورية بنما، ألفريدو فونسيسكا مورا، إلى تحديد الاطار القانوني والتوجهات العامة في مجال التعاون الثنائي وتيسير تطور النقل الجوي الدولي، خاصة بإقامة شبكة النقل الجوي التي توفر خدمات جوية وفقا لاحتياجات المسافرين والشاحنين، وتعزيز نظام النقل الجوي الدولي المبني على المنافسة العادلة بين مؤسسات النقل الجوي، وإلى تبادل الخبرات بين البلدين في هذا المجال.

كما يشمل الاتفاق المجالات التقنية والتجارية والتدريبية وتطبيق القوانين والأنظمة والعبور المباشر ورسوم الاستخدام والاعتراف بالشهادات والتراخيص وسلامة الطيران وأمنه و الإعفاء من الرسوم والضرائب الجمركية.

وأعرب ساجد في تصريح للصحافة عن ارتياحه للتوقيع على هذه الاتفاقية الأولى من نوعها التي توقعها المملكة مع بلد من بلدان أمريكا الوسطى، مشيدا بالجهود التي بذلتها الوزارة ومديريتي الطيران المدني في البلدين لإعداد هذه الوثيقة.

وقال ان هذا الاتفاق سيتيح فرصا كبيرة لتبادل الخبرات وتوطيد التعاون بين البلدين في أفق فتح خط جوي مباشر لنقل الركاب والبضائع، مشيرا إلى أن البلدين يعملان على إعداد اتفاقيات اخرى تهدف الى تنمية العلاقات الاقتصادية والمبادلات الثقافية.

وأضاف الوزير أن اجتماعه مع المسؤول البنمي انصب على دراسة سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الطيران، وأيضا لاستكشاف بعض الفرص للتبادل الاقتصادي والثقافي، مؤكدا أن المغرب وبنما ملتزمان بإقامة شراكة متميزة في مجال الطيران المدني.

ومن جانبه، أكد فونسيسكا مورا على أهمية العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين، والتي من شأنها أن تتعزز من خلال توقيع هذا الاتفاق في مجال النقل الجوي.

وأضاف أن هذا الاتفاق كان ثمرة اجتماعات عديدة ، من بينها اجتماع 17 يناير بين وفد هيئة الطيران المدنى البنمية و المديرية العامة للطيران المدني في المغرب، الذي أتاح صياغة بنود الاتفاق .

ورحب المسؤول البنمي بهذا الاتفاق كخطوة أخرى في توطيد العلاقات بين البلدين، معربا عن رغبته في زيادة تعزيز هذه الروابط على المستويات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وحضر مراسم توقيع هذه الاتفاقية سفيرة جمهورية بنما بالمغرب، غلوريا يونغ، وممثلون عن المديرية العامة للطيران المدني .

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *