جهويات | رياضة

صحفيو الرياضة بسوس يخرجون في بيان توضيحي بخصوص “الشان” بأكادير

أوضح بيان ضم كلا من الصحفيين الرياضيين امبارك ادمولود ومحمد والكاش وحسن العسكري، إلى أنه بعد أن كانت أسماؤهم مدرجة ضمن لجنة الاعلام  باللجنة المحلية لتنظيم منافسات كأس افريقيا للاعبين المحليين “الشان”، وهو بالفعل ما تم الاعلان عنه، إلا أنه بعد ذلك لم يتم الاتصال بهم من طرف اللجنة المنظمة او إعلامهم بالانضمام الى اجتماعاتها او لقاءاتها. وارتآى الصحفيون عدم نشر أي بيان حتى تنتهي التظاهرة كي لا يتم اتهامهم بأنهم يحاولون التشويش على مجريات الحدث بأكادير.

وهذا هو نص البيان:

     نظرا لتضمن لائحة اللجنة المحلية لتنظيم “الشان ” بمدينة أكادير لأسمائنا في خبر نشر بموقع “سوس سبور ” بتاريخ 20 دجنبر 2017 ، نتقدم  للزملاء الاعلاميين الرياضيين بجهة سوس ماسة وللرأي العام الرياضي بالجهة بالتوضيحات التالية :

      تلقينا اتصالا هاتفيا من رئيس اللجنة السيد اسماعيل الزيتوني منتصف شهر دجنبر المنصرم يخبرنا بعزمه وضع أسمائنا ضمن لجنة الاعلام باللجنة المحلية لتنظيم منافسات كاس أفريقيا للاعبين المحليين” الشان ” بمدينة أكادير وهو ما تم بالفعل عبر اللائحة التي نشرها الموقع المذكور ، ومنذ ذلك التاريخ لم يعاود السيد الزيتوني الاتصال بنا سواء لدعوتنا لاجتماعات هذه اللجنة أو اخبارنا بالاستغناء عنا – مع العلم أن له كامل الحق والمسؤولية في اختيار من يراه مناسبا – وتبعا لذلك وعقب نشر الخبر المتضمن لأسمائنا وطيلة مدة احتضان أكادير لهذه التظاهرة تلقينا الكثير من الاتصالات والاستفسارات من طرف زملائنا الصحافيين والمراسلين بمختلف مناطق الجهة ( أكادير ، إنزكان أيت ملول ، هوارة ، بيوكرى ،تيزنيت وتارودانت ) يستفسرون من خلالها حول طرق الحصول على الشارات الخاصة بمتابعة التظاهرة ومعالجة مشكل التأخر في ملئ استمارة طلب الاعتماد بموقع الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم وهي الاسئلة والاستفسارات التي عجزنا عن الجواب عنها موضحين لهم أن رئيس اللجنة المحلية وضع أسمائنا ضمن اللائحة دون أن تسند لنا أية مهمة أو اخبارنا بالاستغناء عنا ، وهو ما تسبب لنا في احراج كبير مع زملائنا الذين اعتقدوا أننا أعضاء فاعلون بهذه اللجنة ونحاول ان نخفي عنهم المعطيات .

    وعليه ، وإذ نتمنى من أعماقنا  أن تكون اللجنة المحلية للتنظيم باكادير قد تفوقت في مهمتها ، وإذ نؤكد للرأي العام أننا لم نطلب بتاتا من السيد اسماعيل الزيتوني إدراج أسمائنا بلجنته وأنه هو المبادر بالاتصال بنا ، فإننا نطالبه أن يتحلى بحس المسؤولية والنضج في التعامل المبني على الثقة والمصداقية وأن يتقدم  لنا وللرأي العام الرياضي وللجسم الصحافي بالجهة بالاعتذار عن ما بدر منه من سوء تقدير بوضع أسمائنا ضمن لجنة الاعلام دون أن تسند لنا أية مهمة ودون نشر خبر جديد يقر فيه بسحب أسمائنا من هذه اللجنة.

   وقد ارتأينا نحن الموقعون أسفله أن نتريث في إصدار هذا البيان التوضيحي الى غاية نهاية المنافسات المقررة بأكادير حتى لا يعتقد البعض أننا نريد التشويش على عمل اللجنة المحلية للتنظيم أو نستغل الحدث لخدمة أجندة معينة وغيرها من التفسيرات .

الموقعون :

– محمد ولكاش :

– مبارك إدمولود :

– حسن العسكري :

وتستمر تجاوزات منظمو “الشان” بأكادير، إلى ما اعتبره العديد، بالاحتيال على الجمهور الاكاديري خلال مباراة يوم الاحد، والتي تم الاعلان فيها بأنه في نهاية المباراة سيتم الاعلان عن 8 فائزين بعد القرعة من أجل الفوز بالذهاب لإحدى مباريات المنتخب المغربي بروسيا.

وفي مقال سابق، أكد لنا فيه رئيس اللجنة المحلية على أن هناك خطأ في الاعلان من طرف مذيعة الملعب في حين أن القرعة كانت مقررة بالرباط، وهذا التصريح جاء بعد ربط الاتصال بالمعني بالامر(والمكالمة مسجلة). إذ ادعى أحد المراسلين في تدوينة له عبر حسابه بالفيسبوك أن الزيتوني فند خبر موقعنا الاليكتروني. مع العلم أن نفس المدون كان فيما قبل قد أعلن عن ذلك عبر حسابه على الفايسبوك والتي شاركها معه رئيس اللجنة المحلية المنظمة.

وأكدت الاعلامية حفيظة تعيب مذيعة الملعب أنها، لا تتحمل مسؤولية في “اللغط” الذي رافق عملية سحب القرعة وتحويلها من أكادير إلى الرباط مشيرة أنها احترمت وبشكل احترافي التوجيهات التي كانت تقدم لها من اللجنة المنظمة، وانها في اخر لحظة تم ابلاغها بالتغيير من طرف اللجنة الاعلامية للشان.

وللاشارة فكما هو واضح أن رئيس اللجنة المحلية المنظمة نفى أن تكون القرعة مقررة بأكادير وأنها منذ البداية كانت مقررة بالرباط، نجد أنه يتناقض في تصريحاته.

السؤال المطروح هنا، لماذا تم تغيير مكان إجراء القرعة هل هو تخوف من أن يفوز أبناء منطقة سوس فقط؟ ولماذا سيتم بالرباط بدل أكادير كما تم الاعلان عنه، هل هو ترسيخ للمركزية؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *