خارج الحدود

“أسطورة بين المحيط والصحراء” احتفاء بسحر الطبيعة و الثقافة المغربيين ببلغاريا

تتواصل حاليا بمدينة بلوفديف فعالية معرض صور الفنانة البلغارية آنا يوردانوفا ،بعنوان “أسطورة بين المحيط والصحراء” ،تبرز من خلاله سحر وجمالية الطبيعية المغربية ،وتدعو الى اكتشاف مكنونات المملكة الثقافية والحضارية .

وتكشف صور المعرض ،الذي تشرف على تنظيمه سفارة المملكة المغربية في بلغاريا بالتعاون مع جمعية الصداقة المغربية البلغارية بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الرابعة والسبعين لتقديم وثيقة الاستقلال، سحر وجمال وألوان مناطق مختلفة من المملكة ،والتي التقطتها آنا يوردانوفا خلال أسفارها وزيارتها المتعددة للمغرب .

كما يكشف المعرض ،الذي تحتضنه مدينة بلوفديف ثاني أكبر مدن بلغاريا، المناظر الطبيعية الخلابة التي تزخر بها مختلف مناطق المملكة، بما في ذلك الصحراء المغربية، وجبال الأطلس والمدن العتيقة كمراكش وفاس، فضلا عن مدينتي الصويرة وشفشاون.

وأشادت سفيرة المملكة المغربية زكية الميداوي بالمناسبة ،حسب بلاغ اليوم الخميس ، بهذه المبادرة الفنية والثقافية ،التي تساهم في إبراز الخصوصيات الثقافة المغربية في مدينة بلوفديف التاريخية ،وتقريب الجمهور البلغاري من التاريخ الحضاري للمملكة ومؤهلاتها السياحية ،التي تشكل الثقافة إحدى دعاماتها الأساسية.

كما انتهزت الدبلوماسية المغربية المناسبة ،في كلمة لها ، لتسليط الضوء على الإصلاحات التي قام بها المغرب في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بقيادة الملك محمد السادس، فضلا عن الاستقرار السياسي المستدام ،الذي تتمتع به المملكة ،ما جعل من المغرب نموذجا في مجال التنمية وتثمين التراث الحضاري .

ومن جانبها، أبرزت الفنانة المصورة آنا يوردانوفا، التي زارت المملكة أربع مرات، أن “المغرب بلد جميل بطبيعته وبشعبه المضياف الذي يستحق كل التبجيل والتقدير “، مؤكدة أن المعرض “يعكس مشاعرها النبيلة تجاه المغرب وشعب المغرب ،التي سعت الى تقاسمها مع عشاق الفن التصويري “.

ودعت الفنانة البلغارية آنا يوردانوفا، التي تزاول مهنة المحاماة في بلدها ، مواطنيها الى زيارة المغرب، لاكتشاف بلد أفريقي متميز يمتلك كل أسرار الجمال والتألق .

وقال القنصل الفخري للمغرب في بلوفديف سفيتوسلاف غلوسوف ،بنفس المناسبة ،إن المغرب “بلد فريد بمناظره الطبيعية المتنوعة والجميلة، التي تجمع بين كل خصوصيات الطبيعية من محيط وبحر وصحراء وواحات ،وإرث ثقافي وحضاري لا مثيل له على مستوى العالم .

وشارك في حفل افتتاح هذا المعرض، الذي سيستمر الى غاية الثامن من مارس القادم ، نائب رئيس الجمعية الوطنية لبلغاريا يافور نوتيف، والمدعي العام لمنطقة بلوفديف رومين بوبوف ،وممثلو المهن القضائية الذين ينتمون لمدينة بلوفديف، التي ستكون خلال سنة 2019 عاصمة الثقافة بأوروبا.

كما شارك في هذا الحفل ممثلو العديد من وسائل الإعلام البلغارية وممثلو الصحف اليومية والمواقع الإخبارية الإلكترونية ،التي كرست عدة مقالات لهذا المعرض الثقافي المتميز .

وشهد حفل افتتاح المعرض عرض خاص للقفطان المغربي ،لتمكين زوار المعرض أيضا من استكشاف روعة اللباس التقليدي وحرفية الصانع التقليدي المغربي، واكبته وصلات موسيقية مستوحاة من التراث الفني المغربي الاصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *