وطنيات

4 أسباب وراء اصطفاف حزب الاستقلال في المعارضة

عدد نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بالمجلس النواب، الاسباب التي دفعت حزبه من تبني المساندة النقدية للحكومة الى موقف المعارضة لحكومة العثماني.

وأشار  مضيان، بحسب ما أوردت جريدة “العلم” إلى  أن حزب الاستقلال ارتأى ممارسة المساندة النقدية في البداية، لكن بعد سنة ونيف من العمل الحكومي لم تبرز بصمات توافق احتياجات ومطالب الشرائح المغربية، واصفا هذه المرحلة بالسنة البيضاء، والتي ميزها بلوكاج حكومي.

وتحدث مضيان أيضا عن بلوكاج ثان عاشته الحكومة، و انطبع ب”سلوكات دخيلة على العمل السياسي، حيث باشرت مكونات في الأغلبية الحكومية ضغوطات ومساومات، ما أشر على عدم تجانسها وانعكس على سير القطاعات الحكومية.

وبحسب مضيان، السبب الثالث الذي استدعى خروج حزب الاستقلال إلى المعارضة هو عدم استجابة قانون مالية سنة 2018 للانشغالات الاجتماعية وفي مقدمتها الصحة والتعليم والسكن، واصفا إياه بكونه فارغا من المحتوى.

أما السبب الرابع، الذي ذكره مضيان فهو عدم تجاوب الحكومة مع التعديلات التي قدمها الفريق الاستقلالي، والتي كانت تعكس مضامين البرنامج الانتخابي للحزب ومبادئه، مبرزا  أن كل هذا كان يستدعي تغيير الموقع، لكن تم احترام قرار المجلس الوطني وتعليق أي مبادرة إلى حين انعقاده

و كشف نور الدين مضيان أن الفريق الاستقلالي وجه رسالة إلى رئاسة مجلس النواب طبقا للمادة 66 من النظام الداخلي للمجلس يعرب فيها عن قراره المتعلق بالتموقع في المعارضة الصريحة، قصد اتخاذ الترتيبات القانونية لهذا الموقف وضمان حقوق المعارضة طبقا لمضامين الدستور والنظام الداخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *