متابعات

فرنسا تجدد التزامها بتبني ميثاق مؤتمر مراكش حول الهجرة الآمنة

جددت فرنسا، اليوم الاثنين التزامها، من أجل تبني ميثاق حول الهجرة الآمنة، المنتظمة، والمنظمة، خلال المؤتمر الدولي حول الهجرة المقرر عقده في دجنبر المقبل بمراكش.

وقال وزير الشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في تصريح نشر اليوم بمناسبة انتخاب البرتغالي، أونطونيو فيتورينو على رأس المنظمة الدولية للهجرة “تشارك فرنسا حاليا في المفاوضات حول ميثاق لهجرات آمنة،منتظمة ومنظمة، في أفق تبنيه في دجنبر المقبل بمراكش”.

وأضاف لودريان أن هذا الميثاق سيمكن من المساهمة في تحسين الحكامة الدولية للهجرات.

وكانت الأمم المتحدة قد اختارت المغرب لاحتضان المؤتمر الدولي للهجرة ما بين 10 و11 دجنبر 2018 في موضوع ” المؤتمر الحكومي لتبني ميثاق عالمي حول الهجرة الامنة، المنظمة ، والمنتظمة .

وأشار رئيس الدبلوماسية الفرنسية من جهة أخرى الى ان الرهانات المرتبطة بقضية الهجرة، تعد حاسمة بالنسبة للقارة، داعيا الى مقاربة شمولية في ميدان الهجرة ، كما ذكر بذلك المجلس الأروبي في خلاصاته في 28 يونيو .

وتابع لودريان ان المنظمة الدولية للهجرة ، أضحت منذ احداثها سنة 1951 ، فاعلا هاما في تدبير الهجرات ، في اطار احترام حقوق الانسان، وكهيأة للتضامن الدولي، مشيرا الى ان هذه المنظمة لديها دور أساسي يجب ان تلعبه في النهوض بحركية شرعية، طبقا لقوانين الدول في مجال دخول، واقامة، وعمل الاجانب، ضمن احترام حقوق المهاجرين.

وخلص الى القول ان التزام فرنسا ازاء قضايا الهجرة، يتواصل عبر دعم مبادرات منظمة العمل الدولية، والجهود الرامية الى فرض عقوبات دولية على مهربي المهاجرين، والمتورطين في الاتجار بالبشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *