جهويات

لجنة من مجلس المستشارين تبحث في الوضع الصحي بزاكورة

مباشرة بعد زيارة وزير الصحة لإقليم زاكورة نهاية الاسبوع الماضي ،حلت صباح اليوم الخميس 5 يوليوز 2018 بالمركز الاستشفائي لمدينة زاكورة، لجنة من مجلس المستشارين تمثل فرق احزاب الاستقلال و الاصالة والمعاصرة و العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار . والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، في مهمة استطلاعية حول واقع الصحة بزاكورة .

وعن اهداف اللجنة اكد منسقها عبد الرحمان الدريسي للجريدة ان تشكيل اللجنة جاء بعد طلب وجه الى رئاسة المجلس انتهى بعقد لقاء مع وزير الصحة تم خلاله التنسيق من أجل انتقال اللجنة الى جهة درعة تافيلالت ومنها اقليم زاكورة للوقوف على مشاكل واكراهات قطاع الصحة بالإقليم، والذي بدأ بلقاء مع مندوب الصحة ومدير المستشفى الاقليمي والاطر الطبية العاملة به حيث تمت مناقشة الخصاص في التجهيزات والبنيات التحية والموارد البشرية تم تلاها لقاء مع هيئات المجتمع المدني من أجل أخد صورة شاملة ومتكاملة حول قطاع الصحة بزاكورة .وأضاف نفس المصدر ان من القضايا التي تم الوقوف عليها أن هذا المستشفى كان خاصا بمدينة زاكورة وتم تحويله الى مستشفى اقليمي بدون مواصفات المستشفى الاقليمي الشيء الذي كانت له انعكاسات سلبية على صحة المواطنين وعلى الجانب المهني للأطر الطبية والادارية على السواء وذلك بالعمل في ظروف غير قانونية . ومن القضايا التي تم ضبطها يقول منسق اللجنة البرلمانية غياب التجهيزات الطبية نتيجة ضعف الاعتمادات المالية المخصصة لهذا القطاع .. وعن مهمة هذه اللجنة قال المصدر نفسه ان هدفها الاساسي هو جمع المعطيات وانجاز تقرير مفصل حول واقع الصحة بهذه المنطقة وتقديمه لرئاسة المجلس من اجل الترافع على ايجاد حلول ناجعة لهذه المعضلة . يضيف المنسق .

وبهذف الاستماع الى جميع الاطراف عقدت اللجنة لقاء موسعا مع هيئات المجتمع المدني احتضنه مقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان ركز فيه المتدخلون على كافة الاختلالات التي يعرفها قطاع الصحة بدءا بتحريف تصميم المستشفى الاقليمي الى الغيابات الجماعية للأطباء. وتهريب الادوية وتوزيعها على المرضى عن طريق المحسوبية والزبونية وسرقة اجهزة سيارات الخدمة .و استفحال ظاهرة الوفيات نتيجة الاهمال الطبي بالمستشفى .وفي الختام ناشدت هيئات المجتمع المدني بزاكورة لجنة المستشارين من أجل الترافع على تحسين الخدمات الطبية والحد من التسيب الاداري بهذا القطاع. وذلك بالتسريع بتشغيل جهاز السكانير واحداث قسم الانعاش بالمستشفى كمطالب استعجالية للساكنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *