متابعات

“أمنيستي”: ترحيل المغرب للمهاجرين حملة “قاسية” و “غير قانونية”

قالت منظمة العفو الدولية”أمنيستي”، امس الجمعة، إن السلطات المغربية قامت ب”حملة واسعة النطاق” ضد آلاف المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى وطالبي اللجوء واللاجئين، معتبرة أن هذه الإجراءات “قاسية وغير قانونية”.

وأضافت المنظمة الدولية في تقرير صادر عنها، أمس الجمعة، أنه منذ نهاية يوليوز نفذت الشرطة المغربية مع قوات الدرك الملكي، والقوات المساعدة حملات كبيرة على الأحياء التي يعيش فيها اللاجئون والمهاجرون في عدة مدن، مع كثافة خاصة في المناطق الشمالية من طنجة والناظور وتطوان ، والتي تقارب الحدود الاسبانية.

ووصف التقرير حملات تنقيل المهاجرين الأفارقة نحو مدن أخرى، “بالمروعة والقاسية وغير القانونية”، وقالت هبة مرايف مديرة شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية ، “إنها تمثل انقلابا مقلقا بالنسبة لحكومة قدمت في عام 2013 التزامات جديدة بشأن سياسة اللجوء والهجرة، جعلت المغرب يمتثل للمعايير الدولية”.

وأضافت المنظمة أنه تم ترحيل ما يقدر بخمسة آلاف شخص في حملات الترحيل منذ يوليوز الماضي، وتمت مراكمتهم على الحافلات وهاجروا في مناطق نائية قريبة من الحدود الجزائرية أو في جنوب البلاد.

ودعت منظمة العفو الدولية السلطات المغربية إلى التوقف فوراً عن هذه المعاملة التمييزية بحق المهاجرين، وأن تلتزم بالالتزامات الإيجابية التي تم التعهد بها خلال السنوات الخمس الماضية لاحترام حقوق الإنسان الخاصة بالمهاجرين، وأن تعتمد قانون اللجوء الذي يحدد الإجراءات والحماية الصحيحة للمهاجرين بما يتماشى مع القانون الدولي.

وأشارت المنظمة أنه في يوم الجمعة 31 غشت الماضي، اعتقلت الأجهزة الأمنية المغربية بشكل تعسفي ما يقدر بنحو 150 شخصًا من دول إفريقيا جنوب الصحراء في طنجة، قبل نقلهم إلى المدن الجنوبية حيث تم التخلي عنهم، وأبلغ الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان منظمة العفو الدولية أنه تم إلقاء القبض على المهاجرين بعد أن بدأوا احتجاجاً صغيراً أمام القنصلية الإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *