آخر ساعة

المجلس الإقليمي للرشيدية يدعم دور الطالب بالإقليم ويصادق على مشروع ميزانية 2019

صادق المجلس الإقليمي للرشيدية ، خلال دورته العادية المنعقدة مؤخرا بمقر ولاية جهة درعة-تافيلالت بمدينة الرشيدية ، على مشروع ميزانية المجلس برسم سنة 2019 ، وعلى مجموعة من اتفاقيات الشراكة مع عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإقليم.

وصادق أعضاء المجلس ، خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الحبيب أبو الحسن ، وحضرها والي جهة درعة-تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية محمد بنرباك ، على مشروع ميزانية المجلس لسنة 2019 التي تقدر بنحو 56 مليون و853 ألف درهم ، والتي يصل مجموع مصاريف التسيير بها إلى 49 مليون و865 ألف درهم ، ينتظر أن تتم إضافته للمبلغ المتبقي من الفائض الحقيقي لسنة 2018 المقدر بنحو 8 ملايين و111 ألف درهم ، لتنفيذ مشاريع برنامج التنمية لسنة 2019 الذي رصدت له اعتمادات مالية تناهز 15 مليون و 100 ألف درهم.

كما صادق المجلس بالإجماع على برمجة ما تبقى من الفائض الحقيقي لسنة 2017 وتحويل بعض الاعتمادات داخل الجزء الأول من الميزانية.

وصادق أعضاء المجلس أيضا على اتفاقيات شراكة مع 17 من مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دار الطالب والطالبة) بكل من الريصاني والرشيدية وأرفود وتنجداد والطاوس وتاديغوست وتوروك وكلميمة واغبالو نكردوس وبودنيو وأوفوس والجرف وإفغ، رصد لها مبلغ إجمالي قدر بنحو 750 ألف درهم.

وتمت المصادقة أيضا خلال هذا اللقاء على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية قصد اقتناء حافلتين لفائدة المجلس ، إضافة إلى اتفاقيتي شراكة بين المجلس الإقليمي واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ، الأولى تهم تزويد قصر تونا بجماعة أوفوس بالكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية ، والثانية تتعلق بكهربة دوار جنان العلاوي بجماعة عرب الصباح زيز.

كما عرفت أشغال هذه الدورة تقديم عرض من قبل مدير مركب التكوين المهني بالرشيدية حول حصيلة قطاع التكوين المهني على مستوى الإقليم ، إضافة إلى عرض للمنسق الجهوي للتعاون الوطني تمحور حول وضعية دور الطالب والطالبة بالإقليم.

من جهة أخرى ، أجل أعضاء المجلس البث ، إلى موعد لاحق ، في النقطة المدرجة في جدول أعمال الدورة المتعلقة باقتناء عقار تابع للجماعة السلالية أيت زدك الخنك من أجل إحداث مرأب ومرافق إدارية.

وأكد رئيس المجلس الإقليمي، أن المجلس قرر دعم 17 من مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإقليم ، بتنسيق مع مندوبية التعاون الوطني بالإقليم ، بهدف مساعدة هذه المؤسسات على تقديم خدماتها في أحسن الظروف ، ودعم تمدرس الأطفال ومحاربة ظاهرة الهدر المدرسي.

وأضاف أبو الحسن أن المجلس الإقليمي قرر اقتناء حافلتين من أجل وضعهما رهن إشارة الفرق الرياضية بالإقليم ، وكذا بعض الجمعيات إذا اقتضت الضرورة ، لمساعدتها على القيام بأنشطتها وتسهيل مهامها ، مشيرا في السياق ذاته إلى أن توقيع اتفاقية شراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتزويد بعض الدواوير بالكهرباء جاء بمبادرة من والي الجهة لفك العزلة عن ساكنة العالم القروي، وتمكينهم من الولوج للخدمات الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *