اقتصاد

اليوم الوطني للتعاونيات..وزارة المصلي تعلن عن إحصاء عام للقطاع

بمناسبة اليوم الوطني للتعاونيات أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، عن إنجاز إحصاء عام وطني للتعاونيات واتحاداتها من أجل تحيين قاعدة المعطيات الشاملة للتعاونيات وإغنائها بمعلومات حديثة ومتنوعة، وذلك “للتعرف على مكانة ومساهمة التعاونيات في المؤشرات الاقتصادية الوطنية وفي القيمة المضافة التي تحققها على مستوى الناتج الداخلي الخام، ومستوى الاستثمارات وإحداث مناصب الشغل، وإنتاج الثروة”.

ودعا بلاغ لوزارة المصلي ، إلى تعزيز ثقافة التعاون وقيمه، ونشرهما على أوسع نطاق، خاصة في أوساط الشباب، وتشجيع تشكيل الاتحادات بين التعاونيات، لترشيد جهودها والرفع من فاعليتها، وانفتاح أكبر للجامعات على التعاونيات وتحولها إلى حاضنة لمشاريع مقاولاتها، وتشجيع الخريجين من الجامعات على خوض تجربة العمل التعاوني.

وأكد البلاغ ذاته، أن كتابة الدولة تبذل هي وشركاءها العديد من المجهودات لمساعدة التعاونيات في تسويق منتجاتها في أحسن الظروف لضمان استمراريتها وتقويتها، وذلك بـ”تنظيم أسواق متنقلة ومعارض جهوية إضافة إلى المعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي، وتخصيص فضاءات بالأسواق الكبرى من قبيل مرجان وبيل في وكارفور، وفضاءات خاصة في المطارات، وذلك في إطار شراكات لدعم هذا القطاع”.

وأشادت كتابة الدولة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، “التي أعطت دفعة قوية للتعاونيات بواسطة الدعم الذي وفرته لهذه المقاولات في إطار المشاريع المدرة للدخل، بالإضافة إلى المشاريع القطاعية الأخرى والتي تقدم المساعدة للتعاونيات مثل مخطط المغرب الأخضر، وبرنامج أليوتيس للصيد البحري”.

وقال بلاغ كتابة الدولة إلى أنه بالرغم من الاكراهات المختلفة التي ما تزال تواجه القطاع التعاوني، فقد تمكن هذا القطاع من تحقيق تقدم ملموس على عدة أصعدة. “فمن حيث العدد بلغ عدد التعاونيات ما يفوق 20 ألف تعاونية، ضمنها 2677 تعاونية نسائية بنسبة 14%. وينشط 67%من التعاونيات في القطاع الفلاحي، و 16%منها في أنشطة الصناعة التقليدية، و 6% في الإسكان. وتجاوز عدد المنخرطين في التعاونيات نصف مليونمتعاون، 29% منهم نساء متعاونات”.

وارتفعت وتيرة تأسيس التعاونيات بشكل ملحوظ بعد دخول القانون الجديد رقم 112.12 المتعلق بالتعاونيات حيز التنفيذ، وذلك بمعدل 3500 تعاونية سنويا، وتسليم 1.100 شهادة مصادقة على التسمية شهريا، إضافة إلى اقتحام التعاونيات مجالات جديدة واعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *