مجتمع

هذه أعداد المستفيدين من التغطية الاجتماعية والمعاشات بالمغرب

قال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، “إن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي استطاع تحقيق منجزات إيجابية لفائدة الطبقة العاملة”.

وأوضح يتيم، يوم أمس الأربعاء، خلال ترؤسه اجتماع المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن المؤشرات المسجلة لدى الصندوق تؤكد أنه حقق نتائج ومنجزات إيجابية لفائدة العمال.

وبلغة الأرقام، فقد انتقل عدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق إلى 3,38 مليون سنة 2017، فيما ارتفع عدد المشغلين والمقاولات المنخرطة المصرحة إلى 217000، كما بلغت نسبة التغطية الاجتماعية 84 في المائة سنة 2017.

وكشف يتيم أن عدد المستفيدين من المعاشات انتقل إلى 819.560، فيما بلغت كتلة الأجور المصرح بها 137,5 مليار درهم، بينما بلغت التعويضات الممنوحة 16,3 مليار درهم. كما ارتفع مبلغ الاشتراكات المستحقة إلى 21,1 مليار درهم، فيما ارتفع مبلغ الأموال الاحتياطية بصندوق الإيداع والتدبير إلى 49,5 مليار درهم.

وبخصوص نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض فقد انتقل عدد الفئات المؤهلة إلى 6.5 مليون، بينما بلغ عدد الفئات المخول لها الحق 5,9 مليون، فيما بلغت التعويضات المصروفة 3,6 مليار درهم، في الوقت الذي بلغت الاشتراكات المستحقة 6,6 مليار درهم.

من جهة أخرى، كشف الوزير أن عدد الملفات المودعة لدى الصندوق انتقل 17200 ملف يوميا، كما تم تقليص أجال استرداد مصاريف العلاج إلى خمسة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *