طب وصحة

مخطط الصحة 2025 .. زاكورة تستضيف لقاء عن محاربة داء السكري

أكد المشاركون في لقاء نظمه المجلس الإقليمي لزاكورة، اليوم الخميس، على ضرورة تضافر جهود جميع الفاعلين، كل من موقعه، لمحاربة داء السكري.

وشدد المتدخلون في هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع جمعية وادي درعة لرعاية مرضى السكري بزاكورة، والمندوبية الإقليمية للصحة، على ضرورة تعبئة وانخراط الهيئات المنتخبة والمصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني في الجهود الرامية إلى محاربة هذا الداء والعناية بالمصابين به.

وأكد رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، عبد الرحيم شهيد، في كلمة المناسبة، ضرورة انخراط جميع الفاعلين للنهوض بالخدمات الاجتماعية بالإقليم، ولاسيما في قطاع الصحة، عبر توفير الدعم المادي واللوجيستيكي سواء للمصالح الحكومية المعنية أو جمعيات المجتمع المدني.

وعبر عن استعداد المجلس للمساهمة في الجهود الرامية إلى النهوض بالمجالات الاجتماعية بالإقليم، منوها بالعمل الذي تقوم به الجمعيات العاملة في مجال محاربة داء السكري بالإقليم.

من جهته، أكد الدكتور مراد الناصري، عن المندوبية الإقليمية للصحة بورزازات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المندوبية الإقليمية تولي عناية خاصة لداء السكري وتقوم بجهود كبيرة لمتابعة ومراقبة المصابين بالداء وتقديم العلاجات والخدمات الضرورية لهم.

وأضاف أنه تتم مراقبة الأشخاص المصابين بداء السكري بشكل أسبوعي في المراكز الصحية للإقليم من أجل الوقوف على تطور حالتهم الصحية والتعاطي بالشكل اللازم مع المرضى الذين يعانون من مضاعفات على مستوى شبكة العين والكلي والدماغ، مبرزا أن المصابين بالداء يجرون تحاليل لشبكة العين كل ثلاثة أشهر بالتعاون مع اختصاصي طب العيون ، فضلا عن إجراء تحاليل للكلي والكبد مرة واحدة في السنة.

وسجل الدكتور الناصري أن مخطط وزارة الصحة لمحاربة داء السكري يتضمن عدة إجراءات، من بينها نهج مقاربة تشاركية لمحاربة الداء مع مختلف المصالح والهيئات المنتخبة وجمعيات المجتمع المدني ومنظمة الهلال الأحمر المغربي، وتعزيز المستشفيات والمراكز الصحية بالموارد البشرية والأطر الكفأة والمؤهلة، إضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الكافية لمواجهة هذا الداء.

ويندرج هذا اللقاء، الذي تميز بمشاركة العديد من الفعاليات المهتمة بقطاع الصحة، وجمعيات مهتمة بداء السكري، في إطار “المساهمة في تنزيل مخطط الصحة 2025، المبني على رؤية جديدة لعرض صحي منظم وذو جودة عالية”.

وتضمن برنامج هذا اللقاء، الذي توخى إعداد خطة إقليمية في مجال داء السكري، تقديم عروض همت برنامج وزارة الصحة في أفق سنة 2025 حول محاربة ارتفاع داء السكري، و”داء السكري وسبل الوقاية وآليات العلاج والمراقبة”.

كما شمل عدة ورشات تناولت مواضيع “تحليل البنية الخارجية والداخلية” و”الرؤية والتوجهات الاستراتيجية للخطة وآليات تنفيذ الخطة الإقليمية للتدخل”.

وهدف هذا اليوم الدراسي، بحسب المنظمين، إلى “فتح نقاش إقليمي بين مختلف الشركاء وتنظيم ورشات لتحديد المحاور الموجهة للخطة وآليات تنفيذها”، و”التغلب على مجموعة من الصعوبات والتحديات التي تواجه المتدخلين في هذا القطاع، وذلك من أجل تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكري”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *