متابعات

تهريب أكثر من 27 ألف طن من البضائع عبر باب سبة نحو المغرب سنة 2018

أفادت وسائل إعلام محلية بمدينة سبتة المحتلة، نقلا عن تقارير رسمية إسبانية، أن السنة الماضية شهدت تهريب أكثر من 27 ألف طن من البضائع من خلال حمل رزم البضائع باتجاه المغرب، وذلك عبر معبر “طارخال2” المخصص لحمل البضائع من طرف الراجلين، فيما لم تعلن عن عدد البضائع التي يتم تهريبها إلى المغرب عبر السيارات.

وأشارت ذات المصادر أن الكمية الإجمالية المسجلة على مستوى نقل البضائع عبر “طارخال 2” ناهز 27.075 طن، السنة الماضية، بوتيرة اشتغال لم تتجاوز 133 يوما طيلة السنة، مؤكدة أن عدد المواطنين المغاربة الذي ولجوا سبتة، خلال هذه الأيام، من أجل ممارسة نشاط التهريب المعيشي، قارب 306 آلاف و765 شخصا، في حين كان عدد المواطنين العائدين إلى المغرب، محملين بالبضائع، عن طريق نفس المعبر، أقل من عدد الداخلين، مناهزا نحو 300 آلاف و 844 شخصا.

وأوضحت المصادر أن الفترات المخصصة لاشتغال النساء، من مجموع أربعة أيام المحددة كفترة مسموح بها لمزاولة التهريب المعيشي، عبر معبر “طارخال2″، وصلت إلى 69 فترة، بينما كان نصيب الرجال منها 64 فترة، مسجلة مع ذلك تفاوتا على مستوى نشاط كلا الجنسين؛ فقد تجاوز ولوج الرجال إلى سبتة طيلة هذه الفترات عدد النساء، إذ بلغ 162 ألفا و495 بالنسبة للرجال، مقابل 144 ألفا و270 للنساء.

وفيما يرتبط بالمعدل الوسطي للولوج إلى سبتة خلال الأيام المسموح فيها بامتهان التهريب المعيشي، وبالتحديد خلال الأربعة أيام الأولى في الأسبوع، فيَصل إلى 2.090 في اليوم الواحد بالنسبة للنساء، بينما يبلغ المعدل الوسطي في حالة الرجال إلى 2.538 رجلا يوميا.

ولم تغفل نفس الإحصاءات الرسمية الإشارة إلى الأرقام المرتبطة بالسنة الجارية، مسجلة ارتفاعا طفيفا فيما يخص المعدل الوسطي لدخول المواطنين المغاربة إلى سبتة، لمزاولة التهريب المعيشي عن طريق “طارخال2″، موردة أن عدد النساء اللائي تمكن من دخول سبتة، خلال الشهر المنصرم، ارتفع إلى 2.440 امرأة، وذلك يومي الاثنين والأربعاء، فيما قفز عدد الرجال إلى 3000 مرة، يومي الثلاثاء والخميس، وهي الأيام المحددة لمزاولة التهريب المعيشي.

وكشفت المصادر أن في كل عملية لنقل رزم البضائع من سبتة باتجاه المغرب، بصرف النظر عما إذا كانت من طرف النساء أو الرجال، فإنه يتم نقل 90 كيلوغرام من البضائع صوب المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *