وطنيات

جنوب إفريقيا ترفع “الفيتو” عن تعيين العمراني سفيرا للرباط ببريتوريا

بعد تأخر دام زهاء نصف سنة، أعلنت وزارة الخارجية بجنوب إفريقيا عن قبولها اعتماد الديبلوماسي المغربي يوسف العمراني سفيرا للرباط بالعاصمة ببريتوريا، حيث سبق للملك محمد السادس أن أعلن عن تعيينه سفيرا للمغرب بجنوب إفريقيا منذ 20 غشت 2018، غير أن صناع القرار بدولة نيلسون مانديلا ساهموا في تأخير تنفيذ القرار كثيرا.

ووفق وسائل إعلام مختلفة، فإن وزارة الخارجية المغربية تلقت من نظيرتها الجنوب أفريقية موافقتها على تعيين يوسف العمراني، سفيرا للمغرب لدى بريتوريا بعد أشهر طويلة من الانتظار، حيث يأتي ذلك في وقت تلقت فيه الرباط موافقة جميع الدول على تعيين السفراء الذين عينهم للملك خلال اليوم ذاته، باستثناء جنوب أفريقيا.

وجاء قرار للملك محمد السادس تعيين العمراني سفيرا بجنوب أفريقيا مترجما لتوجه المملكة الجديد في علاقاتها الدبلوماسية والسياسية مع مجموعة من الدول تدافع عن أطروحة البوليساريو ومنها بريتوريا التي كانت ضد استعادة الرباط لمقعدها بالاتحاد الأفريقي، وهو قرار يأتي أيضا تتويجا لما دار من مباحثات بين الملك محمد السادس والرئيس الجنوب أفريقي السابق جاكوب زوما على هامش القمة الأوروبية الأفريقية التي احتضنتها الكوت ديفوار شهر نونبر 2018.

وبهذا التعيين، سيملأ العمراني موقعا كان شاغرا لمدة اثنتي عشرة سنة تقريبا. ولهذا ستكون مهمته، وفق متتبعين، “جد دقيقة، إذ سيكون عليه تجاوز ما كانت عليه العلاقات الثنائية وترجمة عمليا ما اتفق عليه العاهل المغربي والرئيس الجنوب أفريقي السابق من رفع مستوى بعثتيهما الدبلوماسيتين والحفاظ على اتصال مباشر والانطلاق ضمن شراكة اقتصادية وسياسية وصفت بالخصبة، ستكون أساسا لعلاقات قوية ودائمة ومستقرة”.

والسفراء الذين عينهم الملك خلال 20 غشت 2018 هم؛ حسن أبو أيوب في رومانيا، ويوسف بلا في إيطاليا، وزهور العلوي في المانيا، ومحمد علي الأزرق في تركيا ورجاء ناجي مكاوي في الفاتيكان وسمير الظهر سفيرا باليونيسكو ولطفي بوشعرة سفيرا بروسيا، وعز الدين فرحان في النمسا، وياسر فارس في الأرجنتين، وأمين الشودري في البيرو، وخالد الناصري في الأردن ومحمد ستري في قطر وجمال الشعيبي في فيتنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *