جهويات

ورزازات..”السينما والمجتمع” موضوع ندوة دولية

أفاد بلاغ للكلية متعددة التخصصات بورزازات – جامعة ابن زهر،  بتنظيم ندوة علمية دولية في موضوع “السينما والمجتمع” أيام 18-19-20 أبريل 2019، تحت شعار “السينما ملتقى الثقافات”، وذلك بدعم من المجلس البلدي والمجلس الإقليمي لورزازات، وبتنسيق مع مختبر القيم والمجتمع، جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية، ويشارك في الندوة أكاديميون، نقاد، سينمائيون وباحثون في مجال الصورة والسينما من المغرب وخارجه.

وتتجلى أهمية الموضوع وقيمته حسب البلاغ في البعد الاجتماعي للممارسة السينمائية، وماهية السينما التي لا يمكن تعريفها موضوعيا إلا بربطها بالوظائف التي تحققها في الوجود الاجتماعي والإنساني، عن قصد أو بدونه، وما يمكن أن توفره السينما لواقع بلداننا، وللإنسانية عامة، ولكون الفن السابع مثل باقي مكونات الحقل الثقافي والإبداعي، لا يتطور إلا بناء على التفاعل الخلاق مع شرط التاريخ، و سيرورة المجتمع.

كما أن السينما تنفتح دوما على الواقع وعوالمه، لتجعل منه مصدرا لمتخيلها، ومرجعا لبناء خطابها، وعالما صاغت بصدده وجهات نظر، ومواقف متعددة، والمنطلق الصانع لمعناها من خلال توفير جمهور يتابع أعمالها ونقاد يكتبون عنها، وبذلك فالمجتمع وفر للسينما العلاقات الضرورية لوجودها، واستمرارها، وتطورها بصيغة صناعة تتشكل من علاقات عديدة، يضيف ذات المصدر.

ويتضمن البرنامج عدة محاور أبرزها محور “السينما والمجتمع: أية علاقة؟” ويشمل على مداخلة الأستاذ حميد تباتو بعنوان:”رؤية التاريخ الإجتماعي في أفلام على الصافي ،بطولة المخذولين ومعاني سينما الحقيقة”، فيما يتناول سعد الشرايبي في مداخلته موضوع :”معنى الواقع والواقعية في الفعل السينمائي” ويتناول حميدي محمد موضوع “السينما المغربية: حدود الواقعي وأفق الخيالي في معالجة القضايا الاجتماعية، سينما سعد الشرايبي نموذجا.

ويعالج المحور الثاني موضوع “شخصيات من أسلوب الواقعية الاجتماعية في السينما الدولية” ويتضمن عدة مداخلات أبرزها “السينما الهندية ورشات للتفكير في الحياة الاجتماعية ، رؤى وآفاق مستقبلية ، فيلم عمر خان أنموذجا.

وتتناول باقي المحاور مواضيع: السينما والتحولات الاجتماعية، معالجة السينما للتهميش في المجتمع، وتختتم التظاهرة بتوقيع إصدارات في مجال الفن السابع ومن أبرزها “السينما والتراث، السينما والذاكرة ” من إصدار مجموعة من المؤلفين . “السينما والمجتمع” لمولاي ادريس الجيدي. وكتاب”سينما سعد الشرايبي “البنيات والدلالات” لمجموعة من المؤلفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *