الرئيسية 10 المشهد الأول 10 إحداث 346 مقاولة جديدة في جهة سوس خلال النصف الأول من سنة 2019

إحداث 346 مقاولة جديدة في جهة سوس خلال النصف الأول من سنة 2019

وافق المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة على 346 طلبا لخلق مقاولات جديدة ، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم يونيو 2019.

وأفاد بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار أن الغلاف المالي المزمع رصده لإنشاء هذه المقاولات بلغ أزيد 89 مليون درهم ، ومن المتوقع أن تحدث هذه المقاولات مناصب شغل يصل تعدادها 1756 وظيفة.

وحسب المصدر نفسه ، فإن المقاولات ذات الشخصية المعنوية (289 مقاولة) تشكل نسبة 5 ر83 في المائة من مجموع المقاولات المزمع خلقها . وتشكل المقاولات ذات المسؤولية المحدودة العدد الأكبر منها ، وذلك بما معدله 98 في المائة.

وفي ما يتعلق بمبلغ الاستثمارات المالية التي من المقرر رصدها لإنشاء هذه المقاولات ، فقد حددت ، حسب أهمية المبلغ المالي ، في مبلغ 4 ر32 مليون درهم بالنسبة للمقاولات المتخصصة في الخدمات المختلفة . متبوعة في الصف الثاني بالمقاولات التجارية بمبلغ 7 ر27 مليون درهم ، ثم المقاولات العاملة في قطاع البناء والاشغال العمومية بمبلغ 7 ر21 مليون درهم ، تليها المقاولات الصناعية التي ستكلف استثمارا ماليا بقيمة 3 ملايين درهم.

ويبلغ عدد المقاولات ذات الصبغة الصناعية التي تمت الموافقة على إحداثها 8 مقاولات ، ضمنها 5 تعمل في مجال الصناعة المعدنية والكهربائية ، و3 مقاولات في مجال صناعة الورق والخشب والكرتون .

وتتوزع باقي المقاولات ، وعددها 338 مقاولة على قطاعات اقتصادية مختلفة في مقدمتها قطاع الخدمات المختلفة ( 159 قاولة ) ، وقطاع التجارة (105 مقاولات)، والبناء والأشغال العمومية (50 مقاولة)، والفلاحة والصيد البحري (15 مقاولة)، ثم السياحة (8 مقاولات) ، فقطاع الطاقة والمعادن (مقاولة واحدة ).

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *