جهويات

زاكورة…دورات تكوينية لتشجيع المشاركة السياسية للنساء

انطلقت، أمس الخميس بمدينة زاكورة، سلسلة من الدورات التكوينية من أجل تشجيع المشاركة السياسية للنساء، وذلك ضمن برنامج يستهدف 600 مستفيدة من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم .

وتهدف هذه الدورات التكوينية، التي تستمر إلى غاية سادس أكتوبر الجاري، وتنظم تحت شعار “برنامج شبكة نساء مشاركات، فاعلات، منتخبات من أجل تدبير الشأن المحلي”، إلى تعزيز التمثيلية النسائية في الهيئات المنتخبة.

كما تروم هذه الدورات، التي تحظى بالدعم في إطار “صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء”، إلى تمكين المستفيدات من آليات تدبير الشأن المحلي والمشاركة في الحياة السياسية .

وأكدت رئيسة الجمعية النسائية للتنمية والتضامن، مجيدة شهيد، في تصريح صحافي، أن هذا البرنامج التكويني والتحسيسي يهدف إلى تقوية القدرات النسائية في مجال المشاركة السياسية .

وأوضحت شهيد أن هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار تفعيل أدوار المجتمع المدني من أجل كسب رهان الرفع من تمثيلية النساء في المجالس المنتخبة، يتوخى تثمين قدرات النساء على المستويات التواصلية والحقوقية والقانونية، وكذا المساهمة في تغيير الصورة النمطية السلبية حول النساء .

وأبرزت أن هذا المشروع سيمكن من تعزيز المشاركة السياسية للنساء من خلال دعم العوامل المشجعة لتفعيل أدوارهن الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المساعدة على تعزيز تمثيليتهن في أجهزة الحكامة على المستويات المحلية والجهوية والوطنية، وكذا المشاركة الفعالة في الحياة السياسية و في مختلف الاستحقاقات المقبلة .

ويتضمن هذا البرنامج، الذي يمتد على مدى ستة أشهر، مجموعة من اللقاءات التواصلية والدورات التكوينية التي يؤطرها أساتذة وخبراء في مجالات التواصل والقيادة النسائية ومدونة الانتخابات وآليات تدبير الشأن المحلي والترافع وكسب التأييد، بالإضافة إلى تنظيم ورشات وحملات تحسيسية حول أهمية المشاركة السياسية للنساء، وزيارات لحضور دورات المجالس المنتخبة .

وتستفيد من هذا البرنامج التكويني والتحسيسي، على الخصوص، المستشارات الجماعيات والفاعلات الجمعويات، وعضوات هيئات المساواة وتكافؤ الفرص بالمجالس المنتخبة في الإقليم، وكذا المستفيدات من برنامج محو الأمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *