جهويات

كلميم .. فعاليات بتغجيجت تُطالب بالشفافية في توزيع الدعم الغدائي

قال لحسن الصحراوي، رئيس مركز الجذور للإعلام والتوثيق بجماعة تغجيجت، إن مبادرة تأسيس “يقظة مدنية” بالواحة، نابعة من إرادة مبدئية أساسها التفاعل مع الظروف العصيبة التي تعيشها بلادنا، على غرار مختلف بقاع العالم، جراء تداعيات وباء “كوفيد 19”.

وأشار الفاعل الحقوقي والجمعوي إلى أن “تلاعبات سابقة في توزيع إعانات عمومية ممكولة من المال العام تستدعي يقظة مجتمعية من أجل وقف أي تلاعب في الإعتمادات المرصودة خلال جائحة “كورونا”، مبرزا أن ساكنة تغجيجت تتساءل عن معايير توزيع الأعلاف والشعير المرصود للفلاحين للتغلب على أثار الجفاف، مشيرا إلى أن العملية عرفت غموضا كبيرا يُسائل ممثل المنطقة في الغرفة الفللاحية والسلطات المحلية وباقي الجهات المعنية، ونتمنى بالموازاة مع فتح تحقيق في تفاصيل هذا الملف، أن لايتكرر هذا السلوك في صرف الأموال المرصودة لتخطي هذه الجائحة القاتلة”.

من جهتها، نوهّت سميرة أبــلا، الفاعلة الجمعويــة بجماعة تغجيجت بإقليم كلميم، بأي مبادرة مدنية ترمي إلى تفعيل جميع المقتضيات الناجعة للتخفيف من تداعيات وباء “كورونا”.

وأوضحت المتحدثة، في تواصل مع “مشاهد”، أن ميلاد المبادرة تُمليه الحاجة إلى “الحرص على التوزيع العادل للمساعدات الإنسانية”.

وأبرزت سميرة أوبلا، أن التوزيع سيكون تحت إشراف السلطة المحلية، فمن واجب كل الفعاليات أن تساعد في عملية التوزيع، كي لا يغلب عليها الطابع السياسي أو ماشابه ذلك”.

ولفتت الناشطة الجمعوية، الانتباه إلى أن “الظرفية الصعبة التي تمر منها البلاد لا تقبل منا بتاتا إنتهاز مأساة المواطنين لأغراض أخرى، فتوجيهات ملك البلاد كانت واضحة تماما، وجسدتها قرارات وزير الداخلية بتخصيص مبالغ مهمة من ميزانيات المجالس المنتخبة المواد الغذائية الأسر المتضررة والفقيرة والمواد التعقيم، والعمل على حسن تدبيرها”.

رشيد أزنكض، عضو المجلس الجماعي لتغجيجت، كشف أن المجلس الجماعي رصد مبلغا لا يقل عن 46 مليون سنتيم، تم رصده حصرا للدعم الغدائي، وبإمكان هذا المبلغ تمكين أزيد من 4000 عائلة بالجماعة من الاستفادة من الدعم الغدائي، شريطة إعمال مبدأ الشفافية، والقطع مع كافة أساليب التلاعب، وهو الدور الموكول للسلطة المحلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *